قبل أن تسافر لابد أن تقرأ هذه المقالة: ما هو أكبر خطر يهدد حياة السياح أثناء سفرهم إلى الدول النامية؟

على الرغم من أن الهاجس الأكبر لدى العديد من المسافرين أثناء سفرهم إلى الدول النامية هو خوفهم من الإصابة بالأمراض المعدية مثل الملاريا والحمى النزيفية وحمى الضنك والتفؤيد وداء الكلب وغيرها ، ونرى العديد من المسافرين حريصون على الوقاية من تلك الأمراض مثل أخذ التطعيمات والحبوب الوقائية ومراجعة عيادة المسافرين ، وعلى الرغم من أهمية تلك الأمراض وخطورتها ووجوب الوقاية منها ، إلا أنها في الحقيقة لاتمثل إلا ١% من أسباب وفاة السياح أثناء السفر !!

وفقا لتقرير مركز مكافحة الأمراض الأمريكي ، تعتبر حوادث الطرقات هي أهم سبب وفاة أثناء السفر إلى الدول النامية ، وهذا يشمل جميع المركبات مثل السيارات الدراجات الهوائية والتجارية والتوك توك والقطارات وغيرها.

وفي دراسة لأسباب وفاة المواطنين الأمريكيين أثناء سفرهم للخارج أوضحت النتائج أنه في عام ٢٠١٥ و ٢٠١٦ توفي ١٧٠٠ مواطن أمريكي أثناء السفر ، كانت حوادث الطرقات مسؤولة عن ٤٨٤ (٢٨٪) حالة وفاة. وجاء الانتحار في المرتبة الثانية إذ حصد أرواح ٣١٢ (١٨٪) شخص ، في حين أن جرائم القتل كانت مسؤولة عن وفاة ٣٠٩ (١٨ ٪) أشخاص لتحتل المرتبة الثالثة. وأما حوادث الغرق أثناء السفر فقتلت ٣٠٧ شخص (١٧٪)

وقد يبادرك الشغف لمعرفة أين وقعت جرائم قتل المواطنين الأمريكيين أو ما ينبغي أن نسميه بالإرهاب؟ معظم جرائم القتل كانت في المكسيك ثم الفلبين ثم جاميكا ثم هاييتي كما ورد في تقرير مركز مكافحة الأمراض الأمريكي.

أما عن الأمراض التي تؤثر على حياة المسافرين فتتراوح نسبتها مابين ٥ إلى ١٠٪ من أسباب الوفاة.
وأهم هذه الأمراض هي أمراض القلب والأوعية الدموية ، فالتعب والإرهاق والسفر بالطائرة لساعات طويلة واضطراب النوم كلها عوامل تساعد على السكتات القلبية والتجلطات الدماغية والتنفسية.

وبعد ذلك تأتي الأمراض الأخرى كانسداد الشعب الهوائية والإلتهابات والأمراض المعدية.

نصيحتنا للمسافرين العرب هي: لاتوفر أموالك في وسائل التنقل أثناء السفر للدول النامية وانتق الأفضل والآمن ، وإذا كنت مسافرا مع أطفال فالحذر كل الحذر من أحواض السباحة ، واحذر أن تشغل نظرك عنهم لأي سبب.

__________________________

المرجع: CDC travel book

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك