الحمى الصفراء 

اثبات التطعيم مطلوب إذا كنت قادما من بلد معرض لخطر انتقال فيروس الحمى الصفراء وعمرك أكثر من 1 سنة. وكذلك إذا كنت قد قضيت فترة ترانزيت أكثر من 12 ساعة في مطار دولة معرضة لخطر انتقال فيروس الحمى الصفراء

الملاريا

ورد في دليل مركز مكافحة الأمراض الأمريكي ، أنه رغم أن خطر الإصابة بالملاريا منخفض في الجزائر ، إلا أنه يجب عليك تجنب لدغات البعوض للوقاية من الملاريا. قد يحتاج بعض المسافرين الأكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بالملاريا (مثل النساء الحوامل) ، عند زيارتهم إلى مناطق معينة في الجزائر إلى اتخاذ احتياطات إضافية ، مثل الأدوية المضادة للملاريا.

أولا: التطعيمات الأساسية لجميع المسافرين

يوصي مركز مكافحة الأمراض الأمريكي جميع المسافرين بالتالي:

تطعيم الحصبة - الرضع (من عمر 6 إلى 11 شهرًا): جرعة واحدة من لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) قبل السفر. هذه الجرعة لا تعتبر الجرعة الأولى في سلسلة التطعيم الروتيني للطفولة.
- الأشخاص من عمر 12 شهرًا أو أكبر ، ولم يسبق لهم أخذ أي جرعات سابقة من تطعيم الحصبة يوصى بـ: جرعتان من لقاح MMR قبل السفر. يجب انتظار 28 يوم بين الجرعتين.
- الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 12 شهرًا أو أكثر وسبق لهم أخذ جرعة واحدة وليس لديهم أي اثبات على وجود المناعة: جرعة إضافية واحدة قبل السفر ، بعد 28 يومًا على الأقل من الجرعة السابقة.
التطعيمات الروتينية  تأكد من أنك قد استكملت اللقاحات الروتينية في بلدك قبل السفر . غالبا ما تشمل هذه اللقاحات لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية (MMR) ، لقاح التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي الثلاثي ، لقاح الجدري المائي ، لقاح شلل الأطفال ، ولقاح الأنفلونزا السنوي.

ثانياً: تطعيمات لمعظم المسافرين

هناك خطورة لانتقال الأمراض التالية في البلد الذي ستسافر إليه ، ويوصي مركز مكافحة الأمراض الأمريكي بأخذ تطعيمات وقائية ضدها.

التيفوئيد يمكن التقاط بكتيريا التيفوئيد من خلال الطعام الملوث أو الماء في الجزائر. يوصى بهذا اللقاح لمعظم المسافرين ، خاصة إذا كنت تقيم مع الأصدقاء أو الأقارب ، أو تزور المدن الصغيرة أو المناطق الريفية ، أو إذا كنت مغامرًا
الكبد الوبائي نوع أ يوصي به لأنه يمكنك التقاط التهاب الكبد الوبائي نوع (أ) من خلال الطعام أو الماء الملوثين في الجزائر، بغض النظر عن المكان الذي تأكل فيه أو تقيم فيه.

ثالثا: القليل من المسافرين

فيما يتعلق بالأمراض المعدية الأخرى ، يوصي مركز مكافحة الأمراض الأمريكي المسافرين بسؤال الطبيب في عيادة السفر ، لتحديد الحاجة للتطعيمات التالية بناء على المدن التي سيزورونها والأنشطة التي سيمارسونها

 

الكبد الوبائي نوع ب يمكن اصابتك بالتهاب الكبد  نوع ب من خلال الاتصال الجنسي والإبر الملوثة ونقل الدم ، لذلك يوصي مركز مكافحة الأمراض الأمريكي بهذا اللقاح إذا كنت ستمارس الجنس مع شريك جديد ، أو كنت ستحصل على وشم ، أو كنت ستقوم بإجراء طبي هناك 
الكوليرا يمكن وضع تطعيم الكوليرا في الاعتبار لدى الأشخاص البالغين الذين يسافرون إلى المناطق التي ينشط فيها انتقال الكوليرا. تم تحديد مناطق انتقال الكوليرا النشط في الجزائر في المقاطعات التالية: عين دلفر (آخر بلاغ كان في سبتمبر 2018) ، الجزائر العاصمة (آخر بلاغ كان في سبتمبر 2018) ، البليدة (آخر بلاغ كان في سبتمبر 2018) ، البويرة (آخر بلاغ كان في سبتمبر 2018) ، المدية (آخر بلاغ كان في سبتمبر 2018) ، وتيبازة (آخر بلاغ كان في سبتمبر 2018) في الجزائر. الكوليرا نادرة لدى المسافرين ولكنها قد تكون شديدة. قد تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالكوليرا أو الإصابة بمرض شديد. تجنب الطعام غير الآمن والماء وغسل يديك يمكن أن يساعد أيضًا في منع الإصابة بالكوليرا.
داء الكلب يوجد داء الكلب في الكلاب والخفافيش والثدييات الأخرى في الجزائر، لذلك يوصي مركز مكافحة الأمراض بهذا بلقاح داء الكلب للمجموعات التالية:

  • المسافرون المشاركون في الأنشطة الخارجية وغيرها من الأنشطة (مثل التخييم والمشي لمسافات طويلة وركوب الدراجات والسفر للمغامرة ومرتادي الكهوف) التي تعرضهم لخطر لدغات الحيوانات.
  • الأشخاص الذين سيعملون مع الحيوانات (مثل الأطباء البيطريين والمهتمين بالحياة البرية والباحثين).
  • الأشخاص الذين سيقضون رحلات طويلة أو ينتقلون للإقامة في الجزائر
  • الأطفال ، لأنهم يميلون إلى اللعب مع الحيوانات ، وقد لا يبلغون عن لدغات ، وربما ما يكون لديهم لدغات حيوانية على رؤوسهم وعنقهم

الملخص

  • خذ التطعيمات اللازمة
  • احرص على سلامة الطعام والشراب
  • خذ الأدوية المقاومة للملاريا إن لزم
  • تجنب لدغ الحشرات
  • ابتعد عن الحيوانات
  • قلل من تعرضك للجراثيم
  • امتنع عن تبادل سوائل الجسم (جنس أو تقبيل)
  • تجنب المعدات الطبية والتجميلية الغير معقمة

بعد العودة من السفر 

إذا كنت تشعر بإعياء بعد رحلتك ، فقد تحتاج إلى زيارة الطبيب.

تأكد من إخبار طبيبك عن سفرك ، بما في ذلك أين ذهبت وماذا فعلت في رحلتك. أخبر طبيبك أيضًا إذا كنت قد تعرضت للعض أو الخدش من قبل حيوان أثناء السفر.