نتائج صادمة لكبار السن الذين اعتادوا تناول قرص الأسبرين يومياً

في دراسة حديثة صادمة للكثيرين ممن اعتادوا على تناول قرص يومي من الأسبرين أكد باحثون أن تناول الأسبرين بشكل يومي، قد يؤدي إلى الإصابة بنزيف داخلي قاتل، خاصة لكبار السن. وكشفت الدراسة التي نشرت في المجلة البريطانية الحديثة للطب أن الأسبرين لم يُنتج عنه أي فائدة بالنسبة للعديد من كبار السن الأصحاء، الذين كانوا يتناولونه بشكل يومي دون أي سبب طبي.

الباحثون يؤكدون أن الأسبرين لا يقلل خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية لدى كبار السن كما كان سائدا. وقد شملت هذه الدراسة التي أجراها باحثون من أمريكا وأستراليا 19 ألف شخص ممن تجاوزت أعمارهم ال 70 عاما ، وخلصت إلى أن تناول جرعة محدودة لا تتجاوز الـ 100 مجم يوميا قد لا تمنع خطر الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض أخرى مرتبطة بها. كما لم تثبت فوائدها الطبية الأخرى ، بل على العكس زادت من حالات نزيف المعدة الرئيسي لدى أشخاص يأخذون هذه الحبوب بشكل وقائي.

وبحسب الباحثين فإن تناول كبار السن لحبوب الأسبرين يوميا بدون دواع طبية وإنما للوقاية فقط ، يزيد لديهم احتماليات النزيف المعدي أكثر من غيرهم ، مع تأكيدهم أن هذه النتائج لا تنطبق على الذين يتناولون الأسبرين ضمن وصفة طبية أو حالة صحية معينة تستلزم تناوله.

ويعتقد بعض الخبراء أن هذه الدراسة ستعطي بعدا آخر في كيفية وصف دواء الأسبرين أو شرائه بشكل عفوي ، بعد أن ظل لسنوات ينظر إليه على أنه دواء سحري وقائي ، بينما رأى آخرون إن الأمر يتطلب دراسات أخرى لتأكيد هذه النتائج لاسيما وأن هناك دراسات سابقة أثبتت أهمية الأسبرين في الوقاية.

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك