هل ١٠ آلاف خطوة باليوم كافية؟ وكم سأفقد من الوزن خلال شهر؟

العديد من الأشخاص يضع لنفسه هدف مشي ١٠ آلاف خطوة يوميا ، ويعتبرها المقياس الدقيق لتحقيق هدفه اليومي للنشاط البدني. فهل هذا المقياس صحيح وماهي الفوائد الصحية المترتبة عليه؟ وكم كيلوجرام من الوزن سيفقد الشخص عند التزامه بهذا الهدف.


كم تساوي ١٠ آلاف خطوة؟

مشي ١٠ آلاف خطوة يعادل مشي ٨ كيلومتر تقريبا ، ويعادل في الزمن حوالي ١ ساعة و ٤٠ دقيقة. هذا هو المتوسط ، وهذا يعتمد بلا شك على المسافة بين الخطوات وسرعتها.


كم سأفقد من الوزن؟

وجدت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون أمريكيون في جامعة بريغام يونغ على ١٢٠ طالب جامعي ، أن مشي ١٠ آلاف خطوة يحرق الطاقة بمقدار ٥٠٠ سعرة حرارية ، إلا أن هذا المقدار من السعرات الحرارية غير كاف لفقدان الوزن ولابد أن يصاحبه التقليل في السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص. بل وجدت نفس الدراسة أن الطلاب المشاركون اكتسبوا واحد ونصف كيلوجرام خلال فترة الدراسة.
وننصحك باستعمال هذه الحاسبة لمعرفة كم من الوزن سوف تفقد عند ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة البدنية.



فوائد أخرى لمشي 10 آلاف خطوة

إلا أنه لاينبغي النظر للموضوع من جانب واحد وهو فقدان الوزن. فللمشي فوائد أخرى هامة فقد أظهرت الدراسات إلى أن الالتزام بمشي ١٠ آلاف خطوة يوميا يؤدي إلى تحسين الصحة العقلية ، ويحسن من صحة القلب، ويقلل من خطر الإصابة بداء السكري. ويكافح الخرف ويقوي المناعة ويقلل من احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

كما أظهرت أحد الدراسات أن الأشخاص الذين يجلسون لمدة ٨ ساعات أو أكثر يوميا تزيد لديهم احتمالية الوفاة بنسبة ٥٩% مقارنة بمن يجلسون أقل من ٤ ساعات.


خلاصة التوصيات الطبية

الخلاصة أن الالتزام بمشي ١٠ آلاف خطوة يوميا، له فوئد صحية واضحة ، ويؤدي إلى تحقيق نتائج طبية مرضية إذا تم الالتزام به ، ويوفي غرض تحقيق الحد الأدنى من النشاط البدني المطلوب من الشخص ممارسته يوميا.


كيف يمكن تحقيق هدف ١٠ آلاف خطوة بسهولة؟

من السهل جدا تحويل العادات اليومية إلى نشاط بدني ، فبدلا من ركوب السيارة إلى العمل أو إلى المسجد يمكنك المشي ، وكذلك يمكنك استعمال السلالم بدلا من المصاعد.
كما أن هناك العديد من التطبيقات المجانية التي تقيس عدد الخطوات ويمكن تنزيلها في هاتفك الذكي.
إلا أننا ننصح باستعمال الساعات الرياضة لأنها تقيس الحركة الفعلية بدقة أعلى من الهاتف. ونرشح لك هذه الساعة الرياضة من موقع علي إكسبرس. لمواصفاتها الجيدة وسعرها الزهيد ، وإمكانية ربطها مع الهاتف المحمول. اضغط على الصورة للتفاصيل.


وأخيرا يمكنك الانضمام للمجموعات المهتمة بالنشاط البدني على مواقع التواصل الاجتماعي للحصول على التشجيع وخلق المنافسة.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك