هل يمكن علاج نقص فيتامين دال بدون أدوية؟

فيتامين دال من الفيتامينات الهامة في جسم الانسان ، فهو يلعب دورا أساسيا في بناء العظم وتقوية المناعة وإنتاج الانسولين. ويمكن أن يحصل معظم البالغين على حاجتهم اليومية من فيتامين دال عن طريق الأكل والتعرض للشمس. ومع هذا فإنه يعتبر من أكثر المشاكل الصحية انتشاراَ

الحاجة اليومية لفيتامين دال :

المقدار اليومي المسموح والمطلوب تناوله من فيتامين دال للأشخاص البالغين RDA هو 600 وحدة دولية ، وأما كبار السن فإنهم يحتاجون إلى 800 وحدة دولية يوميا.

ويمكن الوصول إلى المستوى اليومي المطلوب من فيتامين دال عبر تناول الأغذية الغنية بفيتامين دال بالإضافة إلى تعريض مالا يقل عن 20% من مساحة الجسم للشمس لمدة 20 دقيقة يوميا.

الأغذية التي تحتوي على فيتامين دال

أفضل وقت للتعرض إلى الشمس:

ينصح الأطباء بالتعرض يومياً للشمس لمدة 20 دقيقة ، على أن يكون 20% من جسمك مكشوفاً.

وأما عن أفضل الأوقات فهو في منطقتنا العربية ، مابين الساعة 10 صباحاً والساعة 3 عصراً ، لأن حدة الأشعة الفوق بنفسجية تكون عالية ، وبالتالي تزيد من تصنيع فيتامين دال.

ولكن ماذا عن تعويض النقص الحاد في فيتامين دال ؟

نشرت توصيات أمريكية جديدة مؤخرا في موقع uptodate الطبي توصي بالتالي:

  • إذا كان مستوى فيتامين دال منخفض جدا (أقل من 25 nmol/L) فلابد من أخذ دواء مكمل لفيتامين دال إلى حين تحقيق المستوى المطلوب ، ولايكفي تعويضه عن طريق الشمس والأكل
  • إذا كان مستوى الانخفاض متوسطا من ( 25 – 50 nmol/L) فإنه لاينصح بأخذ الأدوية إلا إذا كان لدى الشخص عوامل خطورة للإصابة بهشاشة العظام والكسور.
  • وأما إذا كان مستوى الانخفاض بسيطا ، وكانت نسبة فيتامين دال أعلى من 50 nmol/L فإن تناول الأغذية الغنية بفيتامين دال والتعرض الكاف للشمس كاف لتعويض النقص ، وليس هناك أي حاجة لتناول الأدوية.

هل هناك وسيلة سريعة لتعويض نقص فيتامين دال؟

نعم ، وننصحك بقراءة هذا الموضوع: تعويض نقص فيتامين دال بسرعة .. في 3 أيام فقط


حقوق النشر محفوظة لموقع طب وحياة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك