هل المياه الغازية مفيدة للجهاز الهضمي؟ ولماذا توضع على مائدات الطعام ؟

تشير العديد من الدراسات الطبية إلى أن المياه الغازية قد تفيد صحة الجهاز الهضمي بعدة طرق

1- تحسين قدرة البلع

نشرت عدة دراسات بهذا الشأن أشارت إلى أن المياه الفوارة قد تحسن قدرة البلع لدى كل من الشباب وكبار السن ، ففي إحدى الدراسات طلب من 16 شخص سليم ابتلاع سوائل مختلفة بشكل متكرر. أظهرت المياه الغازية قدرة أقوى على تحفيز الأعصاب المسؤولة عن البلع. كما أشارت دراسة أخرى أن الجمع بين المياه الباردة والمكربنة يعزز تحسين قدرة البلع.

2- تساعد على سرعة الشعور بالشبع أو الامتلاء

فالمياه الغازية تعطي الشعور بالامتلاء بعد الوجبات أكثر من الماء العادي ، كما أنها تساعد على بقاء الطعام في معدتك لفترة أطول  مما يؤدي الى شعور أكبر بالامتلاء. فقد أشارت دراسة إلى أجريت على 19 شاب وشابة أصحاء ، إلى أنهم شعروا بالإمتلاء بعد شرب 250 ملم من المياه الغازية أكثر بالمقارنة بعد شرب الماء العادي. وهناك حاجة لدراسات أكثر لتأكيد هذه النتائج.

3- قد تساعد في تخفيف الإمساك

يجد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك أن شرب الماء الفوار يساعد على تخفيف أعراضهم. في دراسة أجريت لمدة أسبوعين على 40 شخص من كبار السن الذين أصيبوا بسكتة دماغية ، زاد متوسط تكرار حركة الأمعاء تقريبا إلى الضعف تقريباً في المجموعة التي شربت المياه الغازية مقارنة بالمجموعة التي شربت ماء الصنبور. علاوة على ذلك ، أبلغ المشاركون عن انخفاض بنسبة 58% في أعراض الإمساك. هناك أيضًا دلائل أخرى على أن الماء الفوار قد يحسن أعراض عسر الهضم وآلام المعدة.

بوجه عام ، يعتبر شرب المياه الغازية بالمعدل المعتدل مفيد للجهاز الهضمي. كما أن له فوائد صحية أخرى للمياه الغازية على الجسم تجدها في موقع طب وحياة.

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.