هل أعاني من الاكتئاب؟ ٨ علامات تحذيرية قد تدل على أنك مصاب بالاكتئاب

أن تكون غير سعيد لا يعني أنك مصاب بالاكتئاب. فظروف الحياة المتقلبة تحتم على كل أنسان أن يمر بفترات من الحزن وعدم السعادة. أما إذا كان الشعور بعدم السعادة مستمراً، وتصاحبه أحاسيس سوداوية فهذا قد يكون نتيجة للاكتئاب .

هذه 8 علامات شائعة لدى المصابين بالاكتئاب يمكن اعتبارها علامات تحذيرية. اقرأها بتمعن وقرر بنفسك إن كان هناك حاجة لزيارة أخصائي الصحة العقلية.

هل تشعر بأي من الأعراض الثمانية التالية:

نظرة اليأس

 الاكتئاب هو خلل في المزاج ، يؤثر على الطريقة التي تشعر بها نحو الحياة بشكل عام.

نظرة اليأس أو العجز في حياتك ، هي أكثر أعراض الاكتئاب شيوعا.

فقد تظهر هذه النظرة على شكل أحاسيس ، مثل الشعور بأنه لا قيمة لك، أو كراهية النفس، أو الإحساس بالذنب في أوقات غير صحيحة ، أو بسبب أفعال أنت غير مسؤول عنها.

وقد تتكرر هذه العبارات لدى عقلك الباطن إذا كنت تشعر بالاكتئاب: مثل ˮكل هذا ذنبي، ”  أو ˮماهي الغاية من وجودي؟”

فقدان الإهتمام

من الممكن أن يسلب الاكتئاب منك المتعة والاستمتاع بالأشياء التي تحبها. وكذلك فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كنت تتطلع لها يوما ما ، مثل الأنشطة الرياضية ، الهوايات، أو الخروج مع الأصدقاء ، وقد يؤدي ذلك إلى الانسحاب الكامل من هذه الأنشطة — هذه أيضا إشارة منبهة لوجود اكتئاب حاد.   

التعب المتزايد و مشاكل النوم

جزء من السبب وراء امتناعك عن ممارسة الأشياء التي تستمتع بها هو إحساسك بتعب شديد. يأتي الاكتئاب مع فقدان الطاقة و إحساس بتعب  شديد، و الذي قد يكون من بين أكثر أعراض الاكتئاب إنهاكاً. وهذا قد يؤدي إلى النوم المفرط.

الاكتئاب مرتبط أيضا بالأرق، ويمكن أن يؤدي كل منهما (أي التعب والأرق) إلى الآخر. كما يمكنهما أيضا جعل بعضهما البعض أسوأ.  فنقصان النوم المريح يمكن أن يؤدي إلى التعب.

القلق

على الرغم من أنه لم يثبت أن الاكتئاب يؤدي إلى القلق،  إلا أن كلتا الحالتين غالباً ما يحدثان جنباً إلى جنب. أعراض القلق قد تشمل:

– العصبية، الأرق، أو الشعور بالتوتر

– مشاعر الخوف، الذعر، أو الرهبة

– دقات قلب سريعة

– عرق متزايد أو كثيف

– ارتعاش أو وخز عضلي

– صعوبة التركيز أو التفكير بوضوح في أي شيء دون القلق حياله

الإضطراب عند الرجال

يمكن أن يؤثر الاكتئاب بشكل مختلف عند الجنسين. أثبتت البحوث  أن الرجال المصابين بالاكتئاب قد يكون لديهم أعراض الاضطراب والتهيج، وأحيانا ممارسة السلوك الخطر، مثل تعاطي المخدرات، أو الغضب في غير محله.

الرجال كذلك أقل احتمالا من أن يتعرفوا على الاكتئاب مقارنة مع النساء أو يبحثوا على علاج له.

تغيرات في الشهية و الوزن

الوزن و الشهية قد يتقلبان عند الناس بسبب الاكتئاب. هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر. بعض الأشخاص تكون شهيتهم متزايدة و بالتالي سيزدادون في الوزن، في حين أن البعض الآخر لن يشعروا بالجوع و بالتالي سيخسرون الوزن.

ولمعرفة إن كان نقصان أو زيادة الوزن له علاقة بالاكتئاب أم لا ، يمكن النظر إن كانت هذه الزيادة أو هذا النقص في الوزن متعمداً عن قصد ، أو غير متعمد.  فإن كان غير متعمد فهذا على الأرجح مرتبط بالاكتئاب.

مشاعر لا يمكن السيطرة عليها

في دقيقة قد تنفجر من الغضب. بعدها تبكي بطريقة لا يمكنك السيطرة عليها. عند الاكتئاب قد تكون مشاعرك متغيرة في كل لحظة ، ويمكن للاكتئاب أن يؤدي إلى تقلبات مزاجية.

الرغبة في الموت

الاكتئاب يرتبط أحيانا بالانتحار . في عام 2013، توفى أكثر من 42،000 شخص في الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها بسبب الانتحار حسب الإحصاءات الرسمية.

الأشخاص الذين ينتحرون عادة ما تظهر عليهم أعراض أولاً. غالبا ما يتحدثون عن رغبتهم بالانتحار ، أو يقومون بمحاولات أولية للانتحار قبل النجاح في إنهاء حياتهم.

وأخيراً ، قد تكون مهتماً بهذا المقال أيضاً: هل تشعر بالإعياء وأن صحتك غير متزنة؟ قد يكون علاجك هو عطلة سياحية وفقاً لدراسة أمريكية

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.