مع اقتراب موسم الإنفلونزا ، ما الفرق بين أعراض كورونا وأعراض الانفلونزا؟

على الرغم من أن كل من الانفلونزا الموسمية ومرض كوفيد 19 أو كورونا المستجد هما فيروسات تصيب الجهاز التنفسي ، إلا أن قد يمكن التفريق بينها بحسب  ترتيب ظهور الأعراض ، وكذلك بنوع الأعراض الشائعة في كل منهما ، وهذا قد يساعد في التشخيص ويحسن من مستوى الرعاية المقدمة للمرضى بصورة كبيرة.

لقد توصل باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا إلى أن أعراض كوفيد 19 (فيروس الكورونا) ، تبدأ بترتيب مختلف عن ترتيب أعراض الأنفلونزا. ووفقاً للدراسة فإن الإنفلونزا تبدأ عادة بالسعال (الكحة) ، في حين أن أول أعراض مرض كوفيد 10 هي ارتفاع درجة الحرارة.

ومع ذلك لا التنبؤ بصفحة صحيحة دائما بأن هذه الأعراض خاصة بمرض محدد دون إجراء اختبارات تأكيدية.

تحليل نتائج 55 ألف مريض

للتنبؤ بترتيب الأعراض ، قام الباحثون بتحليل معدلات حدوث الأعراض التي جمعتها منظمة الصحة العالمية  لأكثر من 55,000 مصاب بكوفيد 19 في الصين ، وقاموا بمقارنة هذه الأعراض مع أعراض الانفلونزا.

 وتبين أن الأعراض التي تميز المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19 تبدأ بارتفاع درجة حرارة الجسم ، ثم السعال (الكحة) ، والغثيان والقيء ، وكذلك الإسهال.

 كما قد يظهر على مرضى كورونا بعض الأعراض المميزة مثل الطفح الجلدي ، وتغير لون الجلد على أصابع القدمين Covid toes ، كما هو موضع بالصورة أدناه.  وكذلك يكون فقدان حاسة الشم والتذوق أكثر وضوحاً. كما أن ألم الصدر الحاد له ارتباط أكبر مع مرضى الكوفيد 19.

وأما مرضى الإنفلونزا فإن السعال (الكحة) تبدأ عادة قبل ارتفاع الحرارة.

تغير لون أصابع القدمين لدى بعض المصابين بمرض كوفيد 19 (فيروس كورونا المستجد)

ويشترك كل من مرضى كوفيد 19 ومرضى الإنفلونزا بعدة أعراض أخرى غير محددة ، مثل الشعور بالإعياء والإرهاق والصداع ، والبرودة ، وألم العضلات والخمول ، والاحتقان ، والعطاس ، والدوخة

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشخص قد يصاب بالفيروسين معاً في وقت واحد ، مما قد يؤدي إلى أعراض أكثر شدة ، لذا فإنه يتأكد أخذ لقاح الانفلونزا السنوي ، الذي يتكون متوفرا في المنتصف الشمالي للكرة الأرضية في موسم الخريف من كل عام.

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك