نصائح عن الصيام الآمن لمريض السكر أثناء شهر رمضان

كتبه: الدكتور تامر محمد الشربيني – استاذ الغدد الصماء والسكر في جامعة الإسكندرية

النصيحة الاولى

استشر الطبيب قبل بداية شهر رمضان، واستخدم جهاز تحليل السكر للإطمئنان على مستوى السكر بالدم أثناء نهار رمضان ، حيث أن استعمال الجهاز لا يفطر الصائم.

النصيحة الثانية

إذا قل مستوى السكر بالدم عن 70 مجم (3.9 مليمول) أو ارتفع عن 300 مجم (16.7 مليمول) أثناء نهار رمضان يجب أن يفطر مريض السكر الصائم. يمكنك الوصول إلى حاسبة تحويل قراءة السكر هنا.

النصيحة الثالثة

يفضل تناول من واحدة إلى ثلاث ثمرات من التمر قبل صلاة المغرب (بعد الأذان) ثم وجبة الافطار و ذلك لأن التمور سريعة الامتصاص بعد ساعات الصيام الطويلة فى نهار رمضان.

النصيحة الرابعة

أداء صلاة التراويح يعادل ممارسة رياضة خفيفة و لها فائدة صحية كبيرة لمريض السكر أثناء صيام رمضان.

النصيحة الخامسة

أكثر من شرب المياه (على الأقل 2 لتر يومياً) لتحمل عدد ساعات الصيام الطويلة و حرارة نهار رمضان ، وذلك بمعدل كوب ماء كل ساعة على مدار ساعات الافطار.

النصيحة السادسة

يجب تجنب تناول الحلويات الشرقية أثناء شهر رمضان نظراً لإحتوائها على الكثير من السكر و الدهون مما يؤدى إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم و زيادة الوزن.

النصيحة السابعة

تجنب شرب (الإكثار من) القهوة و الكولا وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين المدرة للبول مما يزيد من فقد السوائل أثناء ساعات الصيام.

النصيحة الثامنة

يفضل تناول حبوب كاملة فى وجبة السحور مثل الفول والبليلة و ذلك لأن مثل هذه الوجبات بطيئة الامتصاص ، وتمنع الشعور بالجوع لمريض السكر أثناء صيام رمضان. كما يفضل تأخير توقيت السحور أيضا لتقليل الشعور بالجوع أثناء الصيام.

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك