مايو كلينيك تقدم خمسة نصائح من الطب البديل لعلاج القولون العصبي

  • التنويم المغنطيسي: يعمد أحد الممتهنين المُدربين إِلى تعليمك كيفية الدخول في حالة من الاسترخاء، ثُمَّ يُرشدك لإرخاء العضلات البطنية. وقد يُقلل التنويم المغنطيسي من الألم البطني والانتفاخ. وتدعم العديد من الدراسات البحثية فاعلية التنويم المغنطيسي طويلة الأجل لمرضى متلازمة الأمعاء المتهيجة.
  • تدريب اليقظة الفكرية الكاملة: اليقظة الفكرية الكاملة هي حالة ادراك كامل لما تحس وتشعر به في كل لحظة دون تفسير أو اصدار الأحكام. وقد ذكرت الأبحاث أن اليقظة الكاملة قد تُخفف من أعراض متلازمة الامعاء المتهيجة.
  • العلاج بالإبر الصينية: وجد الباحثون أن العلاج بالإبر الصينية قد يفيد في تحسين الأعراض لدى مرضى متلازمة الأمعاء المتهيجة.
  • النعنع: يُعد النعنع من المضادات الطبيعية للتشنج التي تُرخي العضلات الناعمة في الأمعاء، وقد يُتيح ارتياح قصير الأمد من أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة، لكن نتائج الدراسات في هذا الموضوع متضاربة.
  • الكائنات الحيوية: يُقصد بالكائنات الحيوية الجراثيم الصحيَّة التي تعيش بشكل طبيعي في الأمعاء وتتوفر في بعض الأطعمة المُحددة مثل الزبادي (الروب) والمكملات الغذائية. وقد ذكرت الدراسات المستحدثة أن بعض الأنواع المحددة من هذه الكائنات الحيوية قد يُخفف أعراض متلازمة الأمعاء المتهيجة والانتفاخ والإسهال.
  • تقليل الإجهاد النفسي: قد تُفيد تمارين الاسترخاء أو التأمل في تخفيف الإجهاد النفسي. ويُمكن الانضمام إِلى الدروس أو ممارستها في المنزل مسترشداً بالكتب أو الفيديوهات.

المرجع Mayoclinic

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.