ماهي أفضل جرعة تنشيطية للقاح كورونا لنهاية عام 2022؟

بعد أكثر من عامين من التطورات الطبية في الوقاية وعلاج مرض كوفيد 19 ، ومع تعدد التوصيات الطبية ، ننقل لك أحدث التوصيات الطبية المتعلقة بلقاحات كوفيد التي يوصي بها مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي.

أخذ الجرعة التنشيطية من لقاح كوفيد هو وسيلة فعّالة للحفاظ على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا SARS-CoV2 ، والتي تقل تدريجياً بعد تلقي الجرعة الأولى والثانية للّقاح. ويطلق اسم “الجرعة التنشيطية” على أي جرعة يتم أخذها بعد الجرعة الأولى والثانية ، سواء كانت الجرعة الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو غيرها.

حسب توصيات مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي CDC فإن أفضل جرعة تنشيطية في الوقت الحالي (نهاية عام 2022) هي اللقاحات ثنائية التكافؤ من الحمض النووي المرسال (1). والمقصود بثنائية التكافؤ أي أنها فعّالة ضد السلالة القديمة من فيروس كورونا ، وأيضا ضد سلالة أوميكرون من النمط BA.4  و BA5.

وتقوم كلاً من شركة فايزر وشركة موديرنا بتوفير هذا النمط من اللقاحات، حيث أن النمط ثنائي التكافؤ من لقاح فايزر مرخص – حتى لحظة نشر هذا المقال – للأعمال من 12 سنة فما فوق ، وأما النمط ثنائي التكافؤ من لقاح موديرنا فهو مرخص للأعمار من 18 سنة فما فوق.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي جميع الأشخاص من عمر 12 سنة فما فوق بأخذ اللقاح التنشيطي ثنائي النمط ، بعد استكمالهم جرعات اللقاح الرئيسية. وذلك بعد مرور شهرين من آخر جرعة لقاح. وهذا يشمل الأشخاص الذين سبق لهم تلقي جرعة أو جرعات تنشيطية أحادية النمط ، وذلك بعد مرور شهرين من آخر جرعة (1).

أما الأطفال من عمر 5 سنوات إلى 12 سنة ، فإنه لا زال ينصح بأخذهم جرعة تنشيطية أحادية النمط ، ومن المحتمل أن تتغير هذه التوصية مستقبلاً مع ظهور نتائج الدراسات الطبية القائمة.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة