كيف يبدو شكل مريض الإيدز؟ وهل هناك علامات أستطيع أن أعرف بها أن كان الشخص مصاباً بالفيروس؟

قلت لأحد المراجعين في عيادتي: كيف تجرأت ومارست هذه العلاقة الجنسية العابرة مع بائعة هوى بدون استعمال الواقي؟ قال لي: يا دكتور أنا خبير بهذه الأمور وأعرف المرأة المصابة بالفيروس. فقلت في نفسي كذبت ورب الكعبة … فمن المستحيل الاشتباه بالإصابة إلا في المراحل المتقدمة من المرض. وهذا هو الجواب الطبي التفصيلي ..


متى تظهر علامات الإصابة بفيروس الايدز؟

تظهر العلامات المتعلقة بالإصابة بفيروس نقص المناعة البشري عادة في المراحل المتقدمة من الإصابة بالمرض، وبالتالي يمكن للمختصين الاشتباه بإصابة شخص ما بالفيروس عند رؤيتهم هذه العلامات الخارجية، التي سنذكر أهمها في هذا المقال.

إلا أنه يكاد يكون مستحيلاً أن يتم معرفة إن كان الشخص يحمل الفيروس في السنوات الأولى من الإصابة ، حيث لا تظهر أية أعراض على المريض لعدة سنوات ، تصل إلى 5 – 7 سنوات ، وتكون الوسيلة الوحيدة لاكتشاف الإصابة هي عن طريق إجراء الفحص المختبري.


 ماهي العلامات الخارجية للمصاب بالايدز؟

بعد انخفاض المناعة إلى مستويات متدنية تبدأ أعراض الإصابة بالظهور وهي تتضمن إما أعراض داخلية مثل التهاب الرئة والتهاب الجهاز الهضمي ، أو أعراض خارجية ظاهرة تؤثر على الوزن والعضلات والجلد والأظافر، ويمكن للأطباء أو الأشخاص ذوي الخبرة بالمرض الاشتباه بوجود إصابة بالفيروس لدى شخص ما عند رؤيتهم هذه العلامات.  

وقبل أن نشرع بذكر هذه العلامات لابد من التنبيه إلى أن هذه الأعراض والعلامات ليست خاصة بمرض الايدز، بل قد تظهر مع أمراض أخرى ، لكنها شائعة ولها ارتباط واضح مع متلازمة الإيدز.


ضمور العضلات

يحدث ضمور للعضلات لدى مرضى الايدز في المراحل المتقدمة من الإصابة ، ومن السهولة تمييز هذه العلامة عند رؤية أجزاء الجسم ذات الكتل العضلية الكثيفة ، مثل الفخذ والزند وأحيانا الوجه.


النحافة (فقدان الوزن بصورة كبيرة)

مع تكاثر الفيروس بأعداد كبيرة وانخفاض المناعة يبدأ الشخص بفقدان الوزن بصورة ملحوظة، بدون قصد وبدون القيام بأي نظام غذائي أو رياضي ، ويصبح الجسم نحيلاً ضعيفاً.


اضطراب توزيع دهون الجسم

ظاهرة ضمور الدهون في أجزاء من الجسم وزيادتها في أجزاء أخرى أو ما يعرف طبيّاً باسم Lipoatrophy and lipodystrophy هي علامة تظهر عادة كآثار جانبية للأدوية القديمة التي كانت تستعمل لعلاج فيروس نقص المناعة ، حيث تتسبب بعض هذه الأدوية في اختلال توزيع الدهون الخارجي بالجسم ، فيحتوي الجلد على تموجات على شكل كتل عبارة عن تجمعات للدهون في أجزاء معينة وضمور للطبقة الدهنية في أجزاء أخرى وعادة ما تكون أكثر وضوحاً على الوجه.


ظهور طفح جلدي

هناك عشرات الأنواع من الطفح الجلدي التي تصيب مرضى الايدز أكثر من غيرهم (1). وقد يكون هذا الطفح عبارة التهاب بكتيري أو فيروسي أو طفيليي أو فطري ، أو قد يكون أحد الأمراض المناعية أو السرطانية المرتبطة بالفيروس.

من صور الطفح الجلدي الشهيرة التي تظهر على مرضى الايدز هي مرض الحكاك العقيدي Prurigo nodularis وكذلك سرطان الجلد Kaposi sarcoma .

ومن الشائع جداً الإصابة بالحزام الناري وبقاء آثاره بعد الشفاء منه. وغيرها الأمراض الجلدية المرتبطة بالايدز.


اسوداد الوجه واليدين

يتسبب الفيروس ، وكذلك بعض أدوية علاج الفيروس بحدوث بتغير لون الجلد ، كاسوداد الوجه والتجاعيد الغامقة على اليدين كما هو موضح بالصورة.

زيادة اسوداد تجاعيد اليدين مع بعض أنواع علاجات فيروس نقص المناعة

الأظافر

من الشائع جداً إصابة مرضى الايدز بفطريات القدم والأظافر ، وبالأخص أظافر الرجل ، وتظهر على شكل بقع داكنة أو تآكل بالأظافر (2)


تغير لون اللسان أو الفم

يتغير لون اللسان لدى المصابين بالإيدز لعدة أسباب ، أهمها وجود الفطريات في الفم ومرض الحزاز المسطح ويستببان بالطبقة البيضاء على الفم واللسان ، وكذلك مرض اللسان المشعر ، الذي يتسبب باللون الأبيض أو الأسود.


هذه بعض العلامات الظاهرة التي قد تبدو على المصابين بمرض الايدز ، ولا بد أن نعيد وننبه إلى أن الوسيلة الوحيدة لمعرفة وتأكيد الإصابة هي إجراء الفحص المختبري ، وبالتالي لا يعني خلو الشخص الذي سبق له التعرض لعوامل خطورة مثل الاتصال الجنسي الغير محمي ، لا يعني خلوه من هذه العلامات أنه سليم ، ولا بد من إجراء الفحص المختبري.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة