كيفية التخلص من الأدوية الغير مستعملة أو منتهية الصلاحية؟

هل عندك أدوية في المنزل انتهى تاريخ صلاحيتها؟ أو أنك لم تعد بحاجة إلى استعمالها؟ ما هي الطريقة الصحيحة من الناحية الطبيّة للتخلص من تلك الأدوية؟ هذه هي توصيات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية في الخطوات والطرق المثلى للتخلص منها.

أفضل طريقة

أفضل طريقة على الإطلاق هي تسليمها للجهات الرسمية التي تستلم الأدوية الفائضة والمنتهية الصلاحية. حيث توفر العديد من الدول هذه الخدمة ، وهي عبارة عن هيئات أو برامج مجتمعية تستلم الأدوية المتبقية وتتخلص منها بوسائل طبيّة حديثة. كما تقوم بعض الصيدليات أحياناً بتوفير هذه الخدمة.

وفي بعض الدول والمناطق تتوفر حاويات خاصة داخل المراكز الطبيّة لوضع الأدوية الزائدة والمنتهية الصلاحية.

ويمكن معرفة أماكن جمع الدواء في منطقتك عبر زيارة الموقع الرسمي لوزارة الصحة أو هيئة الصحة لديك. على سبيل المثال هذه هي قائمة المواقع التي تقوم بجمع الدواء في الولايات المتحدة الأمريكية.


التخلص من الأدوية في المنزل

إذا لم يتوفر الخيار المذكور بالأعلى فهناك طريقتين للتخلص من الأدوية في المنزل:

1- الشفط بالماء

استعمال المرحاض أو المغسلة وشفط الدواء إلى نظام المجاري عبر استعمال الماء.

وهنا يجب التنبيه أن هناك قائمة محددة من الأدوية المسموح التخلص منها بهذه الطريقة ، هذه هي القائمة حسب توصيات هيئة الغذاء والدواء الأمريكية. أو بإمكانك قراءة نشرة الدواء والتأكد من أن الدواء مسموح بالتخلص منه عن طريق الشفط بدورة المياه. ويلاحظ أن معظم هذه القائمة تضم أدوية تحتوي على مواد مخدرة أو ذات تأثير عقلي.


2- سلة المهملات

الطريقة الأخرى للتخلص من الأدوية في المنزل هي عن طريق إلقاءها في سلة المهملات أو حاوية النفايات.

وهذه الطريقة هي الأفضل لمعظم أنواع الأدوية ، ماعدا الأدوية المذكورة بقائمة التخلص عن طريق الشفط بدورة المياه.

وطريقة التخلص منها كالآتي:

1- تفريغ الدواء من علبته الأصلية ، وخلطه مع مادة غير مرغوبة ، مثل بقايا القهوة ، أو روث القطة ، أو الأوساخ. هذا سيمنع الأشخاص وخصوصاً الأطفال من التقاط الدواء من القمامة.

2- وضع الدواء مع الأوساخ داخل علبة فارغة أو كيس ، لمنع تسرب الدواء للخارج.

3- وبعد ذلك يتم التخلص من علبة الدواء الأصلية ، بعد مسح جميع بيانات ومعلوماتك الشخصية إن كانت مذكورة على ظهر العلبة.


المواد والأدوية المخدرة

يجب أن يكون هناك اهتمام خاص عند التخلص من الأدوية المخدرة وكذلك بقايا الأدوية المخدرة مثل لصقات الفتلاين (المورفين) في المنزل. ولهذا فإن الطريقة المثلى للتخلص منها هي الشفط في المرحاض أو المغسلة في دورة المياه.


البخاخات

بخاخات الأدوية (قنينات الاستنشاق) مثل موسع الشعب الهوائية وأدوية الربو تصبح خطرة عند انثقابها أو انفجارها بسبب تعرضها للحرارة ، ولذا يفضل التنسيق مقدم خدمة التنظيف المحلية لتنسيق التخلص من البخاخات.


التخلص من الأبر والمخلفات الطبيّة

وهنا ينبغي التنبيه إلى أننا نتحدث عن الأدوية فقط ، وأما المخلفات الطبية والأدوات الحادة والأبر فلها طرق مختلفة للتخلص ، وعادة ما تكون هناك سلة مهملات خاصة للتعامل معها وتسليمها لمزود خدمة النظافة في المنطقة للتخلص منها بطريقة آمنة.

اضغط على الصورة لتفاصيل المنتجات الخاصة بالتخلص من المخلفات الطبية والأبر والحقن


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك