حساب كتلة الجسم للأطفال – البنات

هذه الحاسبة لكتلة الجسم للبنات (الأطفال) من عمر 2 إلى 16 سنة فقط 

إذا كنت تبحث عن  حساب كتلة الجسم للبالغين اضغط هنا 

إذا كنت تبحث عن حساب كتلة الجسم للأولاد من عمر 2 إلى 16 اضغط هنا


تعريف بالحاسبة

هذه الحاسبة تعتمد على مؤشر مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي CDC لتحديد الوزن المثالي للأطفال ، وفقاً للعمر والجنس ، وذلك عبر تحديد كتلة الجسم  BMI وفقاً للنسب المئوية ، وتصنيف وزن الأطفال إلى أربعة فئات: وزن نحيف ، وزن مثالي ، وزن زائد ، وسمنة.

وهذا المقياس هو صالح للأطفال والمراهقين من عمر 2 سنة إلى 16 سنة فقط ، ولا يمكن استعماله للفئات الأقل عمراً. كما ينصح البالغون باستعمال مقياس كتلة الجسم الثابت.

وسبب وجود مقياس مختلف للأطفال عن البالغين هو الاختلافات في نسبة دهون الجسم بين الإناث والذكور وبين الفئات العمرية. وتظهر النتيجة بـ (النسبة المئوية) وذلك لمقارنة الطفل أو المراهق بمعيار السكن ككل.

ما هي أهمية معرفة كتلة جسم الطفل؟

ارتفعت معدلات البدانة بصورة كبيرة في أنحاء العالم ، وتشير بعض الإحصاءات إلى أن هناك حوالي 22 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من البدانة. وهذه البدانة لها تبعات سيئة خصوصاً لدى الأطفال، حيث أنها ترتبط بصورة كبيرة بارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع الدهون أو الكوليسترول ، ودهون الكبد ومقاومة الأنسولين وداء السكري ونوبات القلب والجلطات الدماغية والوفاة المبكرة.

ولا ننس أن البدانة لها تأثير نفسي كبير على الأطفال ، فهي تؤدي إلى صعوبة المحافظة على تقدير الذات ، وكذلك الإصابة بالقلق والاكتئاب.

كما أن مؤشر كتلة الجسم يساعد في اكتشاف النحافة في سن مبكرة ، والتي قد تكون مؤشراً على سوء التغذية أو وجود أمراض عضوية أو مزمنة ، وبالتالي يمكن تدارك الأمر وعلاجه قبل أن تستفقم الأعراض.

ماذا أفعل إذا كان مؤشر كتلة جسم طفلي غير طبيعي؟

إذا أظهرت النتيجة أن وزن الطفل غير مثالي ، سواء كان يعاني من النحافة أو زيادة الوزن أو السمنة ، فإن الخطوة الأولى التي ينصح بها هي مراجعة طبيب العائلة ، لمطابقة النتائج بناء على القياس الدقيق للوزن والطول ومن ثم تحديد سبب المشكلة. في معظم الأحيان يكون السبب مرتبط بالدرجة الأولى بنمط التغذية والنظام الغذائي لدى الأطفال ، ولا يكون هناك سبب عضوي لاختلال كتلة الجسم ، وهنا يمكن تدارك ذلك عن طريق المتابعة مع إخصائي التغذية المختص.

دقائق من الرياضة والنشاط البدني ، تعني الكثير لطفلك. اضغط هنا لمعرفة كم من الممكن أن يحرق طفلك من السعرات الحرارية عند ممارسة رياضته المفضلة

bmi for kids boys