5 فوائد مدهشة لنبات الصبّار ، لايعلمها معظم الناس

هناك العديد من الفوائد الطبيّة لاستخدام الصبار بشكل موضعي أو تناوله داخليّا ، ولعله من الشائع عند معظم الناس أن الصبار معني بالبشرة وعلاج الشعر فقط ، ولكن ماذا عن هذه الفوائد المذهلة ، التي أثبتتها الدراسات الطبيّة !

يعالج الحروق

غالبًا ما يستخدم الصبار لعلاج الحروق نظرًا لخصائصه المهدئة والمرطبة والمبردة.

وجدت دراسة أجريت عام 2013 مع 50 مشاركًا أن الأشخاص الذين استخدموا هلام الصبار لعلاج الحروق السطحية والسميكة جزئيا أظهروا نتائج أفضل من المجموعة التي استخدمت كريم سلفاديازين الذي يحتوي على الفضة بنسبة 1٪.

أظهرت المجموعة التي استخدمت الصبار التئام الجروح وتخفيف الآلام في فترة قصيرة. كان للصبار ميزة اُخرى، وهي كونه غير مكلف بالإضافة إلى ذلك.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث ولكن الأدلة المتاحة من مصادر موثوقة تشير إلى أن هلام الصبار يمكن أن يكون مفيدًا في التئام الجروح.

إذا كنت تعاني من حروق الشمس أو حروق خفيفة أخرى، ضع الصبار عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة. إذا كنت تعاني من حرق شديد للغاية، فاطلب المساعدة الطبية قبل وضع الصبار.

يحسِّن صحة الجهاز الهضمي

قد يفيد تناول الصبار ، الجهاز الهضمي ويساعد على تهدئة وعلاج أمراض المعدة بما في ذلك متلازمة القولون العصبي (IBS).

نظرت مراجعة 2018 في ثلاث دراسات مع 151 شخصًا. أظهرت نتائج الدراسات أن الصبار حسَّن بشكل ملحوظ أعراض القولون العصبي بالمقارنة مع الدواء. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار ضارة له على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث وعمل دراسات أكثر توسعًا.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الصبار في تثبيط نمو بكتيريا (الملوية البوابية H.Pylori ) الموجودة في الجهاز الهضمي ويمكن أن تؤدي إلى القرحة. ولمعرفة العلاجات الطبيعية الأخرى لهذه البكتيريا اضغط هنا.

يُرجى مراعاة أن هذه النصيحة خاصة بالصبار المعرف باسم (aloe vera) فقط. قد تكون نباتات الصبار الأُخرى سامة ويجب عدم تناولها داخليًا.

يعزز صحة الفم

يعتبر معجون الأسنان وغسول الفم بخلاصة الصبار من الخيارات الطبيعية لتحسين نظافة الفم و الحد من الترسبات.

وجدت نتائج دراسة أجريت عام 2017 أن الأشخاص الذين استخدموا معجون الأسنان الصبار أظهروا تحسنًا كبيرًا في صحة الفم.

اشتملت الدراسة على 40 مراهقًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين. استخدمت كل مجموعة إما معجون أسنان من الصبار أو معجون أسنان تقليدي يحتوي على مادة التريكلوسان مرتين يوميًا.

بعد 30 يومًا, وجد أن معجون الأسنان بخلاصة الصبار أكثر فعالية من معجون أسنان الذى يحتوى على مادة  التريكلوسان في خفض مستويات المبيضات والترسبات والتهاب اللثة.

أظهر الأشخاص الذين استخدموا معجون الأسنان بالصبار صحة الفم بشكل عام أفضل دون التعرض لأي آثار ضارة.

يزيل حب الشباب

قد يساعد استخدام الصبار الطازج على وجهك في إزالة حب الشباب. يمكنك أيضًا شراء منتجات الصبار المصممة لحب الشباب، بما في ذلك المنظفات والكريمات. قد يكون لها فائدة إضافية تتمثل في احتوائها على مكونات فعالة أخرى أيضًا.

قد تكون منتجات حب الشباب المصنوعة من الصبار أقل تهيجًا للجلد من علاجات حب الشباب التقليدية.

وجدت دراسة صغيرة عام 2014 أن الكريم الذي يجمع بين دواء حب الشباب التقليدي مع هلام الصبار كان أكثر فعالية بشكل ملحوظ من دواء حب الشباب وحده أو العلاج الوهمي في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

في هذه الدراسة، وشوهد تحسن في مستويات الالتهابات ، وعدد أقل من الآفات في المجموعة التي استخدمت الكريم الذي جمع بين هلام الصبار والعلاج التقليدي على مدى ثمانية أسابيع.

يخفف من الشقوق الشرجية

إذا كنت تعاني من تشققات في الشرج، فإن وضع كريم الصبار على المنطقة المصابة عدة مرات على مدار اليوم قد يساعد في تعزيز الشفاء.

وجدت دراسة أُجرِيَت عام 2014 أن استخدام كريم يحتوي على مسحوق عصير الصبار فعّالًا في علاج الشقوق الشرجية المزمنة. استخدم المشاركون كريم الصبار ثلاث مرات يوميًا لمدة ستة أسابيع.

وقد ظهر تحسُّن في الألم والنزيف عند الانشقاق والتئام الجروح. كانت هذه النتائج مختلفة بشكل كبير عن تلك الخاصة بالمجموعة الضابطة. في حين أن هذا البحث واعد وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتوسُّع في هذا البحث.

لمعرفة كيفية حصد وقطع نبات الصبار ، للاستفادة من مميزاته الطبيّة ، اضغط هنا

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

2 Trackbacks / Pingbacks

  1. هل استخدام الصبار آمن؟ وماهي آثاره الجانبية؟ - وماذا عن الحامل والأطفال ؟ طـب وحـيـاة
  2. طريقة قص نبات الصبار للعلاج ، مع الصور - طـب وحـيـاة

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.