8 فوائد صحية وعلاجية للأناناس ثابتة طبيّاً

كثيراً ما يتسائل البعض عن فوائد فاكهة الأناناس للمرأة أثناء الحمل أوالدروة الشهرية ، وعن قميته العلاجية للأطفال والرجال. قبل أن نذكر لك الفوائد الثابتة طبيا للأناناس لنبدأ بهذه النبذة.

الموطن الأصلي

يعود الموطن الأصلي لثمار الأناناس إلى قارة أمريكا الجنوبية ، حيث الغابات الاستوائية الحارة ، لكن لاحقا انتشرت زراعته في معظم المناطق الاستوائية بجميع أنحاء العالم . ويعد الأناناس عنصرا أساسيا في المشروبات والعصائر ، كذلك يتم استخدامه أحيانا في بعض وصفات أطباق السلطة ، كما يتم إضافته في بعض شطائر اللحوم والبيتزا والمعجنات .

الفوائد العلاجية

ويمكننا إيجاز أهم الفوائد الصحية والعلاجية للأناناس فيما يلي :

  1. يتميز الأناناس بمحتواه الغني من الألياف الغذائية العضوية التي تنظم الحركة الدودية للأمعاء ، مما يساعد على الوقاية من الإصابة بالاضطرابات الهضمية .
  2. يؤكد خبراء التغذية أن الأناناس من الأطعمة المضادة للكوليسترول ، حيث يمنع من تراكم الدهون والكوليسترول داخل الأوعية الدموية ، لذلك فهو فعال جدا للوقاية من الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب الشرايين . أيضا ولنفس السبب ، يوصى بتناول بعض قطع الأناناس عقب تناول وجبة دسمة أو وجبة تحتوي على مستوى عالي من الدهون ، ولاسيما الوجبات السريعة .
  3. يعد الأناناس أحد العناصر الطبيعية التي تعمل على الحد من التفاعلات الالتهابية بالجسم ، لذا فهو فعال جدا في حماية الجسم من الالتهابات ، ولاسيما التهابات المفاصل .
  4. يحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من عناصر الزنك والنحاس ، وهي عناصر مطلوبة في تعزيز خصوبة المرأة ، كما تسهم بصورة غير مباشرة في تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ، والحماية من اضطرابات الدورة الشهرية بشكل عام .
  5. يحتوي الأناناس على نسبة لا بأس بها من مادة الفلورايد التي تعمل حماية الأسنان من التسوس .
  6. يمتلك الأناناس تأثير مدر للبول ، لذلك فهو يمنع من تكوين حصوات الكلى والمثانة ، كما أنه يعزز من الكفاءة الوظيفية للكلى .
  7. يحتوي الأناناس على نسبة مرتفعة من الماء ، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى كالفيتامينات والأملاح المعدنية ، لذا يوصى بتناوله للحصول على بشرة نضرة مفعمة بالشباب والحيوية .
  8. يعزز الأناناس من الكفاءة الوظيفية للجهاز المناعي نظرا لاحتوائه على العديد من مضادات الأكسدة ( مركبات الفلافين ، فيتامين جـ ، الفينولات .. إلخ ) ، مما يعمل على حماية الجسم من الأمراض المعدية ، بالإضافة إلى تقليص احتماليات الإصابة بالأورام السرطانية .

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك