ماهي دقة الفحص المنزلي السريع لكورونا ( فحص المستضدات Antigen)؟

تمهيد

مع هذا الانتشار السريع لفيروس كورونا في أنحاء العالم وتجاوز الإصابات المشخصة حتى اللحظة الـ 300 مليون إصابة ، مع اليقين بأن العدد الفعلي أعلى بكثير من العدد المعلن ، أصبحت هناك ضرورة ملحة لوجود فحص سريع يعطي إجابة وافية ، تسهل السيطرة على المرض وعزل المصابين بأسرع وقت.

ومن هنا ظهر فحص المستضدات Antigen المنزلي السريع لفيوس كورونا ، وهو عبارة عن مسحة تؤخذ من الأنف وتظهر نتيجتها خلال 15 – 30 دقيقة.

ومع هذا يجب التنبيه إلى أن فحص ال PCR لازال هو الفحص الأكثر دقة والفحص المعتمد لدى العديد من الجهات الرسمية في العالم.


سعر فحص المنزلي السريع

تبلغ تكلفة الفحص الواحد المقدم من الشركات العالمية المعتمدة حوالي 7 – 8 دولار ، وهو يشمل مسحة الأنف ومعدات الفحص. ويمكن شراؤه من الصيدليات وإجراء الفحص في المنزل.


ما مدى صحة ودقة الفحص؟

نسبة الصحة

يمتاز الفحص بنسبة صحة عالية ، وهو ما يعني أنه إذا كان الشخص موجباً positive فإن هذا يعني أن الشخص فعلاً مصاب بفيروس كورونا SARS Cov2. أو بمعنى آخر أن النتيجة الموجبة للفحص هي نتيجة صحيحة. نسبة الصحة هي أعلى 99% كما أظهرت معظم الدراسات.

نسبة الدقة

تعني نسبة الدقة أنه إذا كان الفحص سليماً negative فإن الشخص فعلاً سليم.

نسبة دقة الفحص المنزلي ليست جيدة ، فهي تعتمد على وجود الأعراض.

إذا كانت الأعراض موجودة فإن نسبة الدقة هي 80% ، وأما في حال عدم وجود أعراض فإن نسبة الدقة هي 41 إلى 51% فقط. وهذا يعني أن إذا كان هناك شك كبير بوجود الإصابة بكورونا وكان الفحص المنزلي سليماً ، فإنه يجب إجراء فحص PCR في المختبر.


متى يجب إجراء الفحص؟

ينصح بإجراء الفحص فقط في حالة وجود أعراض ، وذلك خلال 5 إلى 7 أيام من ظهور الأعراض.


طريقة إجراء الفحص

تعتمد طريقة الفحص على إجراء مسحة للأنف بعود قطني ووضعه في المحلول المخصص ، ومن ثم قراءة النتيجة. تختلف طريقة الفحص من شركة لأخرى. ستجد في هذا الفيديو طريقة إجراء الفحص المنزلي السريع من شركة آبوت


إذا ظهرت نتيجة الفحص موجبة positive لاقدر الله ، فإننا نصحك باستعمال هذه الحاسبة.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*