عسل مانوكا؟ أو السدر اليمني؟ أو عسل بلدك؟ أيهم أفضل طبيّاً

دائما ما يحتار الشخص حين يقف أمام ركن العسل في مراكز التسوق أو الصيدليات. أيهم أفضل؟ الأسعار مرتفعة ، والألوان متفاوتة ، وهدف الشراء غالباً ما يكون الفائدة الطبيّة ، ثم تأتي الاعتبارات الأخرى مثل السعر والطعم وغيرها.

لنقارن بين أشهر وأغلى أنواع العسل في العالم وهي:

  • عسل مانوكا
  • عسل السدر اليمني (الدوعني)
  • العسل المحلي المنتج في بلدك

عسل مانوكا

هو عسل تنتجه خلايا النحل في مناطق محددة في نيوزلاندا ، حيث تتغذى على رحيق أزهار شجيرة المانوكا أو نبتة الشاي التي تشتهر بها المنطقة ، وتحتوي على كمية عالمية من العناصر الأساسية والخصائص المضادة للميكروبات ، بسبب ارتفاع نسبة مادة “ميثيل غليوكسال” عن أنواع العسل الأخرى؟

عسل مانوكا هو مضاد طبيعي للبكتيريا العنقودية ، ويستعمل لعلاج مرض التليف الكيسي  cystic fibrosis   وكذلك التهابات الكلى، وأعراض الجهاز الهضمي. وتوصلت دراسة حديثة من جامعة سوانسي البريطانية إلى أن استخدام عسل المانوكا يمكن أن يوفر بديلاً لعلاج الجهاز التنفسي.

وبسبب شهرة وغلاء سعر هذا العسل ، فإنه غالباً ما يدخل فيه الغش ، فنيوزلاندا تنتج 1700 طن من هذا العسل سنوياً ، بينما يباع تحت اسم “عسل مانوكا” أكثر من 10,000 طن من العسل سنويا حول العالم.

كلما زاد ارتفاع تركيز مادة ميثيل غليوكسال MGO في عسل المانوكا كلما زاد سعره لأنه يعني أنه مضاد أقوى للبكتيريا ، وتجد نسبة هذه المادة مذكورة بخط واضح على ظهر العلبة. ويمكن شراؤه عبر الانترنت من المصادر الموثوقة.

السعر: $$$

دواعي الاستعمال الأساسية: مضاد للبكتيريا

احتمالية الغش: عالية


عسل السدر اليمني الدوعني

وهو من  الأعسال ذات الفوائد العالية ، إذ تنتجه النحلات من رحيق أشجار السدر في وادي دوعن في اليمن ، الذي يقع في الجزء الجنوبي من اليمن في حضرموت.

ويمتاز عسل السدر اليمني بنسبة عالية من مضادات الأكسدة ، ووجود نسبة عالية من المعادن ، إذ أن نسبة التوصيل الكهربائي للعسل مرتفعة جداً مقارنة بأنواع العسل الأخرى.

وقد نشرت دراسة في مجلة (الأكاديمية العالمية للعلوم الطبية والهندسة والتكنولوجيا) أظهرت أن عسل السدر يمتلك مركبات مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام.  ويتميز بمذاق رائع تفوح منه رائحة الطبيعة الجبلية.

وكما هو الحال مع عسل المانوكا فإن الغش شائع جداً في العسل الدوعني اليمني ، بل إن معظم الكميات التي تباع تحت اسم “عسل دوعني” تم التلاعب فيها ببلد أو مكان المنشأ.

السعر: $$$

دواعي الاستعمال الأساسية: مكمل غذائي ذو خصائص طبية عالية

احتمالية الغش: عالية


العسل المحلي

العسل الذي ينتج في بلدك له فوائد طبيّة فريدة لا تجدها في عسل مانوكا أو العسل اليمني أو أية أعسال أخرى. فمن المعلوم أن النحل يتغذى على رحيق الأزهار ، وخلال رحلته في جمع الرحيق يقوم بجمع حبوب اللقاح ، كما يعلق جزء من تلك الحبوب بالعسل.

حبوب اللقاح هي أشهر أسباب الحساسية الموسمية ، ووجدت بعض الدراسات الطبيّة أن تناول حبوب اللقاح عن طريق الفم يعطي الجسم مناعة جزئية من الحساسية الموسمية. وبالتالي فإن هذه الفائدة لا تتحصل إلا من حبوب اللقاح الموجودة في بلدك.

وهنا ينبغي التنبيه أنه إذا كان الشخص يعاني من حساسية مفرطة من حبوب اللقاح ، فإن العسل قد يتسبب في هذا الحال بتهيج الحساسية.

كما يمتاز العسل المحلي بفائدة أخرى مهمة ، وهي سهولة الوصول إلى المصادر الموثوقة ومعرفة الغش ، وبالتالي ضمان الحصول على عسل طبيعي نقي.

إن جميع أنواع العسل الطبيعي لها فوائد طبيّة أيا كان منشأها ، فإذا تناولت العسل المحلي الطبيعي أو المستورد الطبيعي فإنك ستضمن الحصول على هذه الفوائد.

السعر: $$

دواعي الاستعمال الأساسية: حساسية الصدر والسعال

احتمالية الغش: ضئيلة


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك