ظهور كدمات على الجسم بدون سبب ، هل هو مؤشر خطير؟

تظهر الكدمات الخضراء أو الزرقاء على الجسم نتيجة إصابة الشعيرات الدموية على سطح الجلد بعارض صحي ، مثل التعرض للضرب أو الإصابة أو الوقوع على الأرض وغيرها.

حيث تتسبب تلك الإصابات بنزيف داخلي بسيط من بين الشعيرات الدموية ، وأثناء قيام الجسم بامتصاص ذلك النزيف تترك أثرا على الجلد ، وغالبا ما تظهر على اليدين والرجلين.

 إن مجرد ظهورها لعدة أيام لسبب واضح ومباشر ، ثم اختفائها يعتبر أمرا عاديا ولا يتطلب القلق.

ولكن ماذا لو تكرر ظهور تلك الكدمات في أنحاء مختلفة من الجسم بغض النظر عن حجمها ؟ وماذا لو كان ظهورها لا يرتبط بسبب واضح ومباشر؟

يعتبر ظهور تلك الكدمات خطراً إذا ظهرت أحد هذه العلامات

  • ظهور كدمات بصفة متكررة ، وبأحجام كبيرة ، لا سيما إن ظهرت على البطن أو الظهر أو الوجه ، ولم تكن بسبب التعرض لإصابة مباشرة.
  • إذا كان يصاحب تلك الكدمات قابلية للنزيف في أماكن أخرى بالجسم ، مثل ظهور الدم باللثة ، أو الرعاف ، أو ظهور دم بالبول وغيرها.
  • وجود تاريخ عائلي بأمراض الدم.
  • ظهورها مباشرة بعد البدء بتناول علاج جديد أو أحد الأغذية بكثرة.

هنا يجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب ظهور هذه الكدمات ، وإن كانت تدل على وجود مرض آخر في جسم الإنسان. أهم أسباب ظهور تلك الكدمات دون التعرض لإصابة واضحة هي:

  1. التقدم بالعمر ، فكلما زاد عمر الإنسان ، كلما أصبح احتمالية ظهور تلك الكدمات والآثار على الجسم أعلى. وذلك لأنه مع تقدم العمر تصبح طبقة الجلد أضعف وكذلك يقل سمك طبقة الحماية الدهنية.
  2. بوجه عام ، النساء أكثر عرضة للإصابة بتلك الكدمات من الرجال.
  3. أخذ الأدوية المضادة للتجلط وأدوية السيولة ، مثل الأسبرين والبلافيكس والوارفرين وغيرها
  4. بعض الأدوية لها آثار جانبية يمكن أن تؤدي ظهور الكدمات على الجسم ، مثل الكورتيزون الذي يؤخذ لمرضى الربو والإكزيما ، وكذلك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب وغيرها. إذا كنت تأخذ أي دواء في الوقت الحالي  ، افتح النشرة الطبية وأقرأ الآثار الجانية المحتملة ، للتأكد أن المشكلة ليست مرتبطة بهذا الدواء.
  5. المستحضرات الموضعية التي تقلل من سماكة الجلد مثل جميع المستحضرات التي تحتوي على كورتيزون ، يمكن أن تؤدي إلى زيادة ظهور الكدمات.
  6. نقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين K المسؤول عن وظائف تجلط الدم ، وكذلك نقص فيتامين C الحاد يمكن أن يؤدي إلى نفس الأعراض
  7. اضطراب الهرمونات في الجسم ، مثل مرض متلازمة كوشينغ الذي يؤدي إلى زيادة إفراز الكورتيزون في الجسم.
  8. العديد من أمراض الدم يمكن أن تؤدي إلى ظهور تلك الكدمات ، مثل أمراض صفائح الدم أو نقص معاملات التجلط أو البروتينات المساعدة على التجلط.
  9. بعض الأغذية يمكن أن تزيد من ظهور تلك الكدمات لأنها تزيد من سيولة الدم ، مثل زيت السمك ، والثوم ، والزنجبيل ، والهيل.

يتطلب تحديد سبب ظهور الكدمات الطبية العديد من الفحوصات والتحاليل ، ومراجعة عددة تخصصات طبية لمعرفة السبب.

كتبه: د.المنذر الحساوي – استشاري أمراض باطنية ومعدية

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.