طريقة قص نبات الصبار للعلاج ، مع الصور

الصبار هو نبات طبي تم استخدامه لعلاج مختلف الحالات الصحية لآلاف السنين. من الآمن عادةً استخدام الصبار مباشرةً من النبات أو يمكنك شرائه على شكل هلام.

تحتوي كريمات الصبار والمواد الهلامية والمراهم على الهلام الصافي الموجود في نبات الصبار. يمكن استخدام هذه المنتجات موضعيًا لعلاج أمراض الجلد المختلفة. يُباع الصبار في شكل كبسولات أو سائل ، ليتم تناوله لتعزيز الصحة.

تابع القراءة لمعرفة كيفية استخدام الصبار والفوائد والمخاطر التي قد تنتج عن استخدامه.

كيفية حصاد نبات الصبار

من السهل نسبيًا حصاد نبات الصبار للحصول على هلامه وعصارته.

ستحتاج إلى نبتة ناضجة وعمرها بضع سنوات على الأقل. هذا يضمن تركيزًا أعلى للمكونات النشطة.

ستحتاج أيضًا إلى الانتظار لبضعة أسابيع قبل قطع الأوراق من نفس النبات. قد تحتاج إلى الحصول على عدد من النباتات ، وقطعها بالتناوب إذا كنت تخطط لحصاد الصبار بشكل اعتيادي.

لحصاد نبات الصبار للحصول على هلامه وعصارته:

  1. قم بإزالة 3-4 أوراق في وقت واحد واختر الأوراق السميكة من الأجزاء الخارجية للنبات.
  2. تأكَّد من أن الأوراق صحيّة وغير تالفة وخالية من أي عفن.
  3. قص الأوراق بالقرب من الجِذع، حيث أن معظم العناصر الغذائية المفيدة تتواجد في قاعدة الأوراق.
  4. تجنّب الجذور.
قص نبات الصبار بالقرب من الجذع لأن معظم العناصر الغذائية في قاع الورقة
  • اغسل وجفف الأوراق.
  • قم بتقليم الحواف الشائكة بسكين.
  • افصل المادة الهلامية الداخليّة عن الجزء الخارجي من الورقة باستخدام سكين أو أصابعك. الهلام الداخلي هو الجزء الذي ستستخدمه من الصبار.
  • اسمح للعصارة الصفراء بالتجفيف من الورقة. هذه العصارة تسمى (صبار اللاتكس). يمكنك التقاط اللاتكس في وعاء إذا كنت تخطط لاستخدامه، ويمكنك التخلص منه إذا كنت لا تخطط لاستخدام اللاتكس.
  • اقطع هلام الصبار إلى شرائح أو مكعبات.

يمكنك وضع الصبار في الخلاط بعد فصل الصبار عن الجزء الخارجي من الورقة ثم تصفية المادة لإزالة اللب إذا كنت تريد هلامًا ناعمًا.

كيفية استخدام هلام الصبار الطازج

يمكنك وضع هلام الصبار الطازج مباشرةً على بشرتك أو إتِّباع وصفة لصنع منتج تجميل منزلي. يمكن أيضًا إضافته إلى الطعام والعصائر والمشروبات.

استخدم كوبًا من السائل لكل ملعقتين كبيرتين من هلام الصبار لتحضير عصير الصبار. يمكنك إضافة أي مكونات أُخرى مثل الفاكهة، واستخدم الخلّاط أو معالج الطعام لخلط مشروبك.

عليك الاحتفاظ بالشرائح الطازجة من هلام الصبار في الثلاجة لبضعة أيام إذا كنت تخطط لاستخدامها، ولكن من الأفضل استخدامها في أسرع وقت ممكن. يمكنك دائمًا تخزين هلام الصبار في الفريزر إذا لم تكن مستعدًا لاستخدامه على الفور.

كيفية العناية بنبات الصبار

يمكنك العثور على نباتات الصبار في الحدائق ومتاجر الأزهار وحتى شراؤها عبر الإنترنت. عادة ما تكون سهلة النمو إلى حد ما بشرط أن يكون لديها ما يكفي من ضوء الشمس والدفء.

تحتاج نباتات الصبار إلى التعرُّض لضوء الشمس لمدة تصل إلى حوالي 6 – 8 ساعات من يوميًا. تحتاج النباتات الأصغر سنًا إلى ضوء شمس مباشر أقل من النباتات الأكثر نضجًا. تُزرع نباتات الصبار عادةً في المناخات الأكثر دفئًا، ولكن يمكن زراعتها في داخل المنزل خلال الأشهر الباردة.

قم بسقي نبات الصبار عندما تجف التربة لطول يصل إلى حوال 2 إنش تحت السطح. يمكنك تحديد مدى جفاف التربة باستخدام إصبعك.

قد تحتاج إلى الري مرة واحدة في الأسبوع أو حتى أقل حسب مناخك. قم دائمًا بالري بالتساوي في جميع الجوانب لتجنُّب الإفراط في الري في أحد الجوانب، مما قد يؤدي إلى تحوّل أطراف أوراق الصبار إلى اللون البني.

تأكّد من وجود فتحات تصريف في وعاء النباتات في الأسفل للسماح بنفاد أي ماء زائد.

راقِب صحة نباتك حتى تتمكن من ملاحظة أي مشاكل قد تظهر وتعالجها وفقًا لذلك.

معلومات حول استخدام الصبار

من السهل نسبيًا العناية بنباتات الصبار ومعالجتها، وهناك العديد من الاستخدامات المُمكِنة للنبات.

يعتبر الصبار آمنًا بشكل عام لمعظم الأشخاص، ولكن إذا كنت تعاني من حالة صحية أساسية أو تتناول الأدوية أو تستخدم الأعشاب، فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام الصبار لأنه قد يتفاعل مع الأدوية والمواد الأخرى.

إذا كنت تبحث عن الفوائد العلاجية لنبات الصبار فننصحك بقراءة هذا المقال: 5 فوائد مدهشة لنبات الصبّار ، لايعلمها معظم الناس

أما إذا كنت تبحث عن موانع الاستخدام والآثار الجانبية فإقرأ هذا المقال: هل استخدام الصبار آمن؟ وماهي آثاره الجانبية؟

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.