برنامج عملي لنظام حمية الديتوكس خلال 7 أيام فقط : حان الوقت لتنظيف الجسم

يعتبر هضم المواد الغذائية وامتصاصها بسلاسة إلى جانب المعالجة الفعالة للسموم في الكبد أمرًا بالغ الأهمية لصحة جيدة. لهذا السبب يمكن أن يكون برنامج التطهير أداة فعالة لإعادة حيوية جسمك وبشرتك من الداخل إلى الخارج.

قبل البدء بالديتوكس:

ابتعد عن الأطعمة التالية:

الحل المريح هو أن تنتظم نفسك في نظام حتى لا يتعرض جسمك لصدمة. قبل خمسة أيام من بدء خطة نظامك الغذائي للتخلص من السموم، تخلص تدريجياً من الكحول والقهوة والسجائر والسكريات المكررة والدهون المشبعة وجميع الأطعمة المُصنعة. يمكن أن تضيف هذه سمومًا إلى جسمك.

زد من تناول الأطعمة التالية:

زد من تناول الألياف للمساعدة في الحفاظ على نظافة القولون. إلى جانب الألياف الموجودة في الفواكه والخضروات، يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا في كوب من الماء كل يوم للتخلص من السموم من جسمك. لا تنس شرب الكثير من الماء المصفى – على الأقل ثمانية أكواب في اليوم.

تخلص من الإجهاد:

يعد الإجهاد أحد العوائق الأخرى للصحة الجيدة، حيث إنه يحفز الجسم على إفراز هرمونات التوتر. إنها فكرة جيدة أن تتخلص من مواقف الحياة المجهدة جنبًا إلى جنب مع جسمك. احتفظ بمذكرات وقم بتدوين ملاحظات ليس فقط عما تأكله وتشربه ولكن أيضًا عن مشاعرك.

أتمنى أن تكون قد تحمّست بدرجة كافية، فلنبدأ الآن بتفاصيل خطة نظامك الغذائي الديتوكس.


اليوم الأول

ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مُطهِّر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو التمارين المنزلية الايروبيك أو السباحة.

الفطور: عصير طازج – أو طبق مما يلي – (اختر من القائمة أدناه)

  • الجزر
  • عصير الشمندر
  • كرفس
  • نعناع
  • كزبرة
  • بقدونس
  • قمح
  • سبانخ
  • كرنب

أضف ملعقة كبيرة من بذور الشيا إلى عصيرك للحصول على المزيد من الألياف وتعزيز الطاقة. (لا نوصي بعصر الفاكهة لأن ذلك سيرفع مستويات السكر لديك ولا نريد أن يحدث ذلك).

الغداء: خضروات نيئة أو مطهوة على البخار مع مجموعة متنوعة من الخضروات الموسمية ويفضل أن تكون عضوية.يمكنك الاختيار من بين ما يلي:

  • سبانخ
  • الفطر
  • أوراق الخردل
  • أوراق الحلبة
  • جذور الشمندر
  • بروكلي
  • الكرنب
  • الفلفل البارد
  • القرع
  • جزر
  • بصل
  • ثوم
  • زنجبيل



العشاء: يخنة خضار

يتم قلي البصل والثوم في قدر كبير. ثم أضف الخضروات المفضلة لديك واقليها لمدة دقيقتين إضافيتين. أضف كوبين من الماء المصفى وملح البحر. اطبخ ببطء حتى تنضج الخضار. يمكنك خلط المكونات للحصول على مرق كثيف أو تناولها كما هي مع قطع الخضار.


الوجبات الخفيفة:
اشرب قدرًا من الماء وشاي الأعشاب غير المحلى كما يحلو لك خلال النهار. استهدف 8 أكواب من الماء على الأقل خلال اليوم. اصنع مزيجًا من المكسرات والبذور مثل الجوز واللوز وبذور اليقطين وبذور عباد الشمس وبذور البطيخ وبذور الشيا وبذور الكتان. تناول الفواكه ذات المؤشر الجلايسيمي (السكري) المنخفض مثل الجوافة والكمثرى والتفاح والبرتقال والفراولة والخوخ والخوخ والمشمش.


اليوم الثاني


ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مطهر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو التمارين الرياضية المنزلية مثل الايروبيك أو السباحة

الفطور: عصير خضار طازج مع 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا ممزوجة ثم اختر من قائمة خضروات العصير المقدمة سابقا في اليوم الأول.

الغداء: خضروات مطبوخة قليلاً مع سلطة الكينوا والسبانخ.

العشاء: يخنة الخضار مع الفلفل الأحمر والأصفر المقلية والبروكلي، مع زيت الزيتون البكر الممتاز وعصير الليمون والثوم.

وجبات خفيفة في أي وقت: اختر من قائمة الوجبات الخفيفة المتوفرة لليوم الأول.


اليوم الثالث

ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مطهر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو التمارين المنزلية مثل الايروبيك أو السباحة.

الفطور: 3/4 كوب زبادي طبيعي مع شرائح فواكه طازجة ويُرش ببذور الشيا وشرائح اللوز والجوز ويرش القليل من العسل الخام إذا رغبت في ذلك. يمكنك بعد ذلك شرب الشاي الأخضر أو شاي الأعشاب.

الغداء: مرق العدس والخضروات

اقلي نصف كوب من المونج دال الأصفر (فاصوليا) ، كوب واحد من الخضار المفضلة لديك وقطع صغيرة من الزنجبيل وفصين ثوم في بعض زيت الزيتون البكر الممتاز. أضف كوبين من الماء والملح حسب الرغبة. يُطهى ببطء حتى ينضج الدال والخضار، ويُزين بالكزبرة أو البقدونس.

العشاء: سلطة البابايا والجزر

اخلط كوبين من الخس وجزرة مبشرة ونصف بابايا نيئة معًا. امزج 1 ملعقة كبيرة من الخل البلسمي و 1 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز وعصير الليمون الطازج ورشي فوقه.

وجبات خفيفة لأي وقت: اختر من قائمة الوجبات الخفيفة


اليوم الرابع

ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مطهر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو التمارين المنزلية مثل الايروبيك أو السباحة

الفطور: عصير جوز الهند والموز

100 جرام من الزبادي الطبيعي أو حليب جوز الهند العضوي وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المضغوط على البارد وموزة أو نصف موزة وملعقة كبيرة من بذور الشيا. امزج المكونات في خلاط عالي السرعة.

الغداء: وعاء من يخنة الخضار مع كوب من الكينوا أو قطيفة.

العشاء: مرق العدس والخضروات.

. وجبات خفيفة في أي وقت: اختر من قائمة الوجبات الخفيفة


اليوم الخامس

ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مطهر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو التمارين المنزلية مثل الايروبيك أو السباحة

الفطور: عصير خضار طازج مع 1 ملعقة كبيرة من بذور الشيا ممزوجة.

الغداء: خضروات مطبوخة على البخار مع أعشاب طازجة، مع زيت الزيتون وبذور اليقطين المهروسة. يُمزج هذا مع 1/2 كوب من الأرز البني العضوي وقليل من اللوز.

العشاء: سلطة من أوراق الجرجير الطازجة مع شرائح رقيقة من الفلفل الأحمر وشرائح الفطر الطازج والبصل. يرش بذور عباد الشمس. يُمزج بزيت الزيتون البكر والليمون والأعشاب الطازجة.

وجبات خفيفة في أي وقت: اختر من قائمة الوجبات الخفيفة


اليوم السادس

ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مطهر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو اليوجا أو السباحة

الفطور: اصنع مزيج الفاكهة من الخوخ المجفف والمشمش والخوخ والتفاح المنقوع مسبقًا في الماء المصفى ورشه باللوز المقشر وملعقتين كبيرتين من بذور الكتان المطحونة. تناوله مع بعض الزبادي العادي.

الغداء: شوربة العدس والخضروات مع نصف كوب أرز بني وقطيفة.

العشاء: سلطة البابايا والجزر

وجبات خفيفة لأي وقت: اختر من قائمة الوجبات الخفيفة.


اليوم السابع

ابدأ الصباح مع نصف ليمونة في ماء دافئ أو شاي أعشاب مطهر. ثم قم بالمشي السريع أو ركوب الدراجة أو اليوجا أو السباحة

الفطور: عصير جوز الهند والموز

الغداء: شوربة العدس والخضار مع خضار مقشرة، مضاف إليها زيت الزيتون ورذاذ عصير الليمون. ترافق مع حفنة من اللوز الخام والزبيب.

العشاء: فطر مشوي مع سلطة خضراء، بطاطا حلوة مهروسة ونصف كوب أرز بني

وجبات خفيفة لأي وقت: اختر من قائمة الوجبات الخفيفة

تهانينا! لقد انتهيت من تطهير 7 أيام.

يجب أن تشعر بالروعة والتألق بالحيوية ويجب أن يبدو وجهك منتعشًا ومتجددًا. أفضل الأخبار هي أنه يجب أن يكون لديك الآن الدافع لمواصلة تغذية أفضل غذاء لجسمك والمظهر والشعور بالصحة من الداخل والخارج. وبإمكانك قراءة هذا المقال في موقعنا الذي يتضمن بعضاً من فوائد حمية الديتوكس.

كما ننصحك بقراءة هذا المقال بموقعنا لمعرفة بعض الوسائل الطبيعية الأخرى التي تساعد على تخلص الجسم من السموم.

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.