خمسة نصائح ذهبية في علاج فطريات القدم

تشير الدراسات العلمية والطبية إلى أن مرض الفطريات هو من الأمراض الجلدية المعدية والتي تصيب عادة أظافر اليدين والقدمين وهو من المشاكل الشائعة بين الناس ويعرف بمرض”القدم الرياضية” الذي يعد من أكثر الأمراض شيوعا، إذ يسهل انتشاره في أحواض السباحة والحمامات العمومية وغرف الاستحمام الفردية أو تغيير الملابس بالنسبة للرياضيين أوأي مكان آخر يجبر فيه الفرد على المشي حافي القدمين .

ويشير الخبراء إلى أن الفطريات المسببة لمرض القدم الرياضية تنتقل إلى الأظافر، وهذا ما يفسر إصابتها لأظافر القدمين أكثر من أظافر اليدين .

و ليس من السهل ملاحظة الإصابة بفطريات الأظافر، خاصة إذا كانت العدوى تطال ظفرا واحدا فقط، وما يمكن ملاحظته أيضا أن مرض الفطريات في الإجمال لا يسبب أي ألم وهو عادة ما يصيب جذور الأظافر من الأسفل ومن جوانبها. ومن أعراض هذا المرض: زيادة سمك الظفر،انقسام الظفر من الجذر، تغير لونه، ظهور بقع بيضاء أو مائلة إلى الاصفرار على سطح الظفر، ليونة الظفر، إصابة الظفر بالتشققات، تحلّل الظفر أو وقوعه بالكامل.

وعلاج هذا المرض ليس سهلاً و يحتاج لأشهر ويمكن أن لايكون فعالاً في بعض الأحيان، ومضادات الفطريات إما تكون دهانات موضعية أو حبوب و سيضطر المريض لأخذها لمدة من أسابيع إلى سنة كاملة، وتعتبر الحبوب أفضل طريقة للعلاج، ولكن أعراضها الجانبية يمكن أن تكون خطرة على الكبد أو القلب.

خمسة نصائح:

والشفاء من العلاج لايعني عدم الإصابة مجدداً، وهذه بعض الطرق لتقليل فرصة الإصابة مرة أخرى:

  1. اغسل وجفف قدميك جيدا. وإذا كنت تستخدم كريم مضاد للفطريات فاحرص على أن تكون القدم جافة كل ليلة قبل وضع الكريم عند النوم.

  2. احرص على لبس حذاء واسع ومريح ويتنفس (يسمح للهواء بالدخول والخروج) و أتركه مدة 24 ساعة على الأقل ليجف العرق منه قبل لبسه مرة أخرى.
  3. البس جوارب قطنية وغيرها في حال أصبحت رطبة من العرق.
  4. لاتشارك في استخدام الأغراض الشخصية مثل مقص الأظافر, الجوارب..إلخ.
  5. احرص على عدم السير حافياً في الحمامات العامة وغرف تبديل الملابس في النوادي الصحية مثلاً

    Source: Sabr news (modified)

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.