حقائق طبيّة عن السفر بالطائرة .. لا يعرفها معظم الناس

هناك فرع من فروع الطب يعرف باسم طب السفر ، وهو تخصص معني بصحة وسلامة المسافرين ، حيث يبدأ الطبيب المختص بالتعامل مع المسافر قبل السفر ، عن طريق تقديم اللقاحات (التطعيمات) والأدوية الوقائية إن لزم ، والنصائح الأساسية لسلامة المسافر أثناء وجوده بالطائرة ، وأثناء إقامته في السفر ، وكذلك الاهتمام بصحته بعد عودته.

هذه بعض الحقائق المذكورة في هذا التخصص والتي لا يعلمها كثير من الناس:


دورة المياه في الطائرة

إن استخدام دورة المياه في الطائرة وشد السيفون أثناء جلوس المسافر على المرحاض قد يؤدي إلى إصابات خطيرة وتمزق منطقة الشرج ، لاسيما إن كان المسافر سميناً. لذا فإنه ينصح بشد السيفون فقط بعد القيام من المرحاض ، وليس أثناء الجلوس ، كما ينصح بتغطية غطاء المرحاض قبل شد السيفون لتجنب انتشار البكتيريا والفيروسات عبر تناثر الآلاف من قطرات الهباء الجوي التي قد تنتشر وتلوث الأسطح الواقعة على مسافة 2 متر من مكان المرحاض.

وهنا نذكر بالمناسبة أن جميع الطائرات الجديدة تحتفظ بفضلات دورات المياه في أكياس خاصة داخل الطائرة ، ولا يتم إلقاؤها من الجو.


الفول السوداني

تنص كتب طب السفر على أنه يجب الامتناع عن تقديم أي وجبة تحتوي على الفول السوداني أثناء رحلات الطيران ، لأنه يمكن أن تنتقل ذرات الفول السوداني عبر نظام التهوية في الطائرة وتتسبب بصدمة تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الفول السوداني الشديدة. فالأمر لا يقتصر على تناول الفول السوداني فحسب ، وإنما على استنشاقه أيضاً لدى بعض الأشخاص من ذوي الحساسية المفرطة.


الضغط الجوي

الضغط الجوي في معظم الطائرات التجارية يتم ضبطه ليعادل الضغط الجوي على ارتفاع 8000 قدم ، لأن الارتفاع إلى مستوى 8000 قدم (2500 متر تقريباً) فوق الأرض يعتبر آمناً لدى معظم الناس ، ولا يتسبب بآثار جانبية خطيرة داخل الجسم ، إلا أنه لايزال غير مريح ، فهو يؤدي إلى انتفاخ تجاويف الجسم بنسبة تصل إلى 30% ، مثل الأذن مما يتسبب بألم الأذنين، أو البطن مما يتسبب بحدوث الغازات أو ألم البطن ، وكذلك القدم مما يؤدي إلى انتفاخها أثناء الطيران.

قررت شركات الطيران الكبرى أن تنتج طائرات حديثة يتم ضبط الضغط الجوي فيها ليعادل الضغط على ارتفاع 3000 قدم فقط أي أقل من 1000 متر. مما يجعل تجربة الطيران أكثر راحة. وبالفعل تم تنفيذ ذلك في طائرة A350 من شركة ايرباص ، وكذلك طائرة 787 من شركة بوينغ ، ولكن هذا يعني بلا شك استهلاك الطائرة للمزيد من الوقود ، وبالتالي ارتفاع تكلفة السفر.


العنف في الطائرة

تنتشر ظاهرة العنف داخل الطائرة Air Rage بسبب التوتر والقلق الشديد الذي يصاحب السفر ، مثل الخوف من فوات الرحلة ، أو الخوف من أجراءات المطار أو الخوف من التأخير وفوات المصلحة ، أو الخوف من حوادث الطيران. وهناك عدة أسباب قد تجعل بعض الأشخاص أكثر قابلية لممارسة العنف سواء كان لفظياً أو جسدياً داخل الطائرة ، إلا أن أهم سبب على الإطلاق كما أثبتت الدراسات الطبية ، هو تناول الكحول قبل الصعود إلى الطائرة ، والسبب الثاني المهم هو امتناع المسافر عن تدخين السجائر أثناء الرحلة. وهناك عدة أسباب أخرى قد تؤدي إلى ممارسة العنف في الطائرة مثل الأمراض النفسية وتناول بعض الأدوية وغيرها.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

نُشر بواسطة ِArabic Doctor

طبيب عربي أعشق العلم. قطعت على نفسي عهدا أن أنقل إلى المكتبة العربية خلاصة ما توصل له الطب الغربي الحديث

شارك برأيك