تعرف على شعور زوجتك أثناء النفاس

كتبه الدكتورة لومشي سي – إخصائية النساء والولادة

أكثر ما دفعني للحديث في هذا الموضوع هو جهل الكثير من الأزواج و الأقارب للمعاناة التي تواجهها المرأة في فترة النفاس أو فترة ما بعد الولادة.

…النفاس postpartum وهي الفترة التي تلي الولادة تعتبر فترة حساسة و خطيرة تتميز بالكثير من الصعوبات أهمها:

تقلصات الرحم

تبقى عدة أيام بعد الولادة و تسمح بعودة الرحم لحجمه و مكانه الطبيعي..أحيانا تكون شديدة الألم تتطلب أخذ مسكنات الألم الملائمة للرضاعة

دم النفاس

يستمر نزوله 3 إلى 6 اسابيع حتى عودة الرحم لحجمه الطبيعي…كل تغير في اللون ، الرائحة أو الكمية يستوجب استشارة الطبيب..

الصداع

خاصة في حال إستعمال إبرة الظهر، و ينصح بعدم تحريك الرأس بعد الولادة مع شرب القهوة و الماء بكميات كافية مع النوم كلما سمحت الفرصة

تشققات الحلمة

للوقاية منها ينصح بتدليك الحلمة بزيت الزيتون إبتداءا من الشهر السابع مع إتباع الوضعية الصحيحة للرضاعة.

خطر تخثر الدم و حدوث الجلطات

ويمكن الوقاية منه بأخذ الحقن المضادة للتخثر مع الحركة قدر الإمكان.

الإمساك

لتجاوزه يجب شرب كمية كافية من الماء مع استهلاك الأغذية الغنية بالألياف كالخضار والفواكه و خبز القمح الكامل.

البواسير

تصيب 20 % من النساء في فترة النفاس وتكون مصاحبة أحيانا لجرح شرجي ..يجب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق ووصف الدواء المناسب.

كثرة التعرق

حالة طبيعية عند النفساء تسمح بإخراج الماء المتجمع اثناء الحمل و ينصح باستعمال ملابس خفيفة قطنية مع شرب كمية كافية من الماء

ألم قص العجان أو جرح العملية القيصرية

يمكن إستعمال مسكنات الألم بعد استشارة الطبيب اذا كان الألم شديدا ، وينصح بالتنظيف و التنشيف الجيد لتفادي الالتهاب والتقيح.

كآبة ما بعد الولادة

غالبا ما تحدث بعد ثلاث أيام من الولادة و تكون ناتجة عن التغيرات الهرمونية، عدم النوم و التعب الشديد مع الخوف من المسؤولية الجديدة… لكن اذا استمرت أكثر من أسبوعين او تكررت بعد عدة أسابيع وجب استشارة طبيب مختص.

التعب

ينصح بتقليل الزيارات للمرأة النفساء خاصة في الأيام الأولى بعد الولادة للسماح لها بالراحة و النوم متى نام المولود الجديد مع المساعدة في أعمال البيت. كل هذه الأعراض تؤثر على الحالة النفسية و الجسدية للمرأة وعلى الزوج والأقارب تفهم و مساعدة النفساء في هذه الفترة حتى تمر الأمومة بسلاسة.

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك