تحديد نوع الجنين .. ذكر أو أنثى؟ استبيان طبي لتحديد احتمالية جنس المولود

قال تعالى: (يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ). وتحديد جنس المولود هو من علم الغيب، ولكن هناك أسباب قدرها الله تساهم في تحديد جنس المولود.

لا شك أن الوسيلة الوحيدة لمعرفة جنس المولود هي إجراء سونار الحمل، الذي يوضح جنس المولود عادة في الأسبوع 17 من الحمل.

لكن هناك طرق قد تساعد في زيادة احتمالية الحمل بذكر أو بأنثى . ستجد في هذا المقال استبيانا مبنياً على نتائج 11 دراسة طبية تتناول أسباب فسيولوجية لها علاقة بتحديد جنس المولود. وفي نهاية الاستبيان هناك تفسير لكل سؤال وعلاقته بتحديد جنس المولود.

وهذا هو التفسير العلمي لكل سؤال من أسئلة الإستبيان:

ماهي طبيعة العلاقة مع زوجك أثناء فترة الإخصاب أو بداية الحمل؟

وجدت بعض الدراسات أن العلاقة الزوجية المستقرة أثناء الحمل تعطي احتمالية أعلى لإنجاب مولود ذكر ، وعلى الرغم من أن هذا الأمر يشكل علاقة ضئيلة جداً ، إلا أن التفسير العلمي قد يكون أن نطفة الذكر تكون أضعف من نطفة الأنثى وبالتالي تحتاج إلى رعاية أعلى أثناء الحمل.

كم مرة كنتم تمارسون العلاقة الحميمية (الجماع) في الفترة قبل الإخصاب أو الحمل؟

وجدت الدراسات أن الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم Y الذكري أسرع من الحيوانات المنوية الأنثوية ، ولكن تموت بشكل أسرع. وبالتالي فإن ممارسة العلاقة الزوجية في الفترات القريبة جدا قبل أو بعد التبويض تعطي احتمالية أعلى للمولود الذكر. في حين أنه إذا كان عدد مرات الجماع أقل ، تقل احتمالية أن يكون الإخصاب قريب جداً من فترة التبويض ، وبالتالي يرجح أن يكون المولود هو أنثى.

كم عمر الزوجة؟

كلما تقدم عمر الأنثى كلما أنتج الجسم كميات أعلى من هرمون Chorionic growth hormone-prolactin CGP  وهذا الهرمون يؤثر على جنين الطفل ، فكلما زادت نسبة الهرمون بالجسم كان هناك احتمال أعلى أن يكون المولود أنثى.

كم عمر الزوج؟

حتى لو كانت خصوبة الزوج طبيعية ، فإنها كلما تقدم الرجل بالعمر كلما قلت جودة الحيوانات المنوية ، وبالتالي فإن الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم X الأنثوي تزيد. وتعطي احتمالية أكبر أن يكون المولود أنثى

هل كنتِ تعانين من توتر أو قلق شديد أثناء الحمل؟

من المشهور أن التوتر أثناء الحمل يعطي احتمالية أعلى للمولود الذكر ، والتفسير العلمي وراء ذلك أن الأم في فترة التوتر تنتج مستوى أعلى من هرمون التستوستيرون الذكوري وهرمون الكورتيزول. وهذه الهرمونات تحفز ولادة مولود ذكر.

هل تتناولين وجبة إفطار غنيّة بصفة منتظمة أثناء فترة الإخصاب أو بداية الحمل؟

وجبة الإفطار الصحية لها ارتباط بصحة الوظائف الحيوية بجسم الإنسان بما في ذلك عملية التبويض ، وبالتالي فإن عدم الحرص على التغذية السليمة وتفويت وجبة الإفطار خصوصاً يؤدي إلى احتمالية أكبر أن يكون المولود أنثى. ولهذا نجد أنه يكثر ولادة الإناث في الدول النامية التي يعاني عدد من سكانها من سوء التغذية.

هل عانيت من غثيان الصباح (التقيؤ الحملي) في أي وقت أثناء الحمل الحالي؟

يربط العلماء سبب غثيان الصباح المتكرر أو التقيؤ أثناء الحمل بارتفاع نسبة هرمون الاستروجين في الدم. والمرأة التي لديها نسبة أستروجين عالية تكون حاملاً بأنثى غالباً

هل كنت تتبعين أنظمة غذائية صحية قبل وأثناء فترة التخصيب للحفاظ على لياقتك ووزنك؟

النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية والمكملات الغذائية يزيد احتمالية المولود الذكر. ولذا نجد أن العديد من الدول المتقدمة بدأ ينخفض عندها المواليد الإناث

هل قام الزوج أو الزوجة بتدخين السجائر قبل فترة الإخصاب أو بداية الحمل؟

تشير الدراسات أن التدخين يؤثر على جنس المولود ، سواء كان المدخن هو الزوج أو الزوجة. ووجد أنه إذا دخّن الزوجان أثناء فترة الحمل فإن احتمالية إنجاب مولود ذكر تنخفض بنسبة 50% ، والسبب أن السجائر تضم مواداً تؤثر سلباً على الحيوانات المنوية التي تحمل كروموسوم Y الذكوري

هل تأكلين المأكولات الحارّة أو المبهرة أو التي تحتوي على نسبة عالية من الملح قبل فترة الإخصاب أو بداية الحمل؟

وجد أن المأكولات الحارّة أو التي تحتوي على نسبة علية من البهارات والملح تزيد من احتمالية المولود الذكر. في المقابل وجد ان الفاصوليا والأجبان الصلبة تزيد من احتمالية المولود الأنثى.

هل يرتدي الزوج سروالاً ضيّقاً (بوكسر) باستمرار؟ أو يذهب إلى حمامات السونا بصفة منتظمة؟

وجد أن الأب إذا كان يرتدي السراويل الضيقة التي تضغط على الخصية (البوكسر) أو يجلس لفترات طويلة في حمامات السونا والبخار ، يؤثر ذلك على انتاج الحيوانات المنوية ، ويعطي قابلية أكبر لأن يكون المولود أنثى.

وهناك بعض المنتجات الطبية التي تساعد على معرفة جنس المولود في الأسبوع السادس من الحمل ، عن طريق قلوية البول ، فإن كانت النتيجة باللون الأزرق فإن المولود قد يكون ذكراً وإذا كانت بالأحمر فإنه المولود قد يكون أنثى. اضغطي على الصورة لتفاصيل المنتج

وأخيراً ، إذا كنتِ حاملاً فيمكنك استخدام هذه الحاسبة لمعرفة عمر الجنين وموعد الولادة المتوقع

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.