استعمال الماء لعلاج الصداع ، وماهي الكمية التي أحتاج لشربها؟

من الثابت طبيّاً أن الجفاف وإن كان خفيفاً فإنه قد يتسبب بحدوث نوبات الصداع أو الصداع النصفي.

من الطبيعي أن يفقد الشخص العادي ، وهو الشخص متوسط الوزن والطول ، حوالي 1 – 3 % من الماء من جسمه يوميّاً ، وهو ما يعادل مابين نصف لتر إلى 2 لتر من الماء. ويزيد فقدان الماء مع زيادة النشاط البدني. وبإمكانك استعمال هذه الحاسبة لمعرفة كمية الماء في جسمك.

وهذه الكمية من الماء التي يفقدها الجسم يومياً ، إذا لم يتم تعويضها فإنه قد يصاب الإنسان بالصداع ، والخمول وضعف التركيز والأداء.

لقد أثبت الطب أن الصداع هو أهم أعراض الجفاف. ففي دراسة طبية أجريت في المملكة العربية السعودية على 393 شخص عانوا من الجفاف ، أفاد أكثر من 40% من المشاركين أنهم شعروا بالصداع.


الماء يستخدم كوقاية وكعلاج

ومن الدراسات التي تثبت العلاقة بين الصداع والجفاف ، هي دراسة أجريت على 102 رجل ، ووجدت أن الأشخاص الذين يشربون أكثر من 1.5 لتر من الماء يومياً عانوا من درجة أقل من الصداع ، وفق مقياس طبي خاص بالصداع. مما يثبت أن لشرب الماء دور مهم في الوقاية من الإصابة بالصداع أو الإصابة به بدرجة أقل. وكذلك فإن 47% شعروا بتحسن في حدة الصداع بعد شرب الماء.

لقد استنتج الأطباء من مجموع الدراسات الطبية التي أجريت بهذا الشأن ثلاثة أمور:

1- أن شرب الماء يقلل من احتمالية الإصابة بالصداع.

2- إذا أصيب الشخص الذي اعتاد على شرب الماء بالصداع فإن درجة الإصابة تكون أقل.

3- كما أن شرب الماء بعد الإصابة يحسن من أعراض الصداع.

ويجب أن تكون درجة حرارة الماء مناسبة عند الشرب ، فلا ينصح بشرب الماء البارد أثناء الإصابة بالصداع ، وكذلك فإنه لا ينصح بالماء الساخن ، وإنما درجة حرارة الغرفة العادية.


الاستعمال الموضعي للماء

وضع كمادات الماء البارد على الرأس قد يكون له في التخفيف من حدة ألم الصداع والصداع النصفي عند البعض الناس ، لأن تعرض الأوعية الدموية في الرأس للبرودة يؤدي إلى انكماشها ، وبالتالي إنخفاض كمية الدم التي يضخها الجسم إلى الرأس والتقليل من حدة الصداع.


معرفة كمية الماء التي يجب شربها

هناك عدة طرق لتحديد كمية الماء الواجب شربها كل يوم ، هذه هي أهمها:

1- مقياس كمية شرب الماء

هناك العديد من الحاسبات الطبية التي تساعدك في معرفة كمية الماء التي تحتاج إلى شربها كل يوم. ننصحك باستعمال هذه الحاسبة. اضغط هنا.

2- نداء الطبيعة

وأيضاً فإن لنداء الطبيعة دور أساسي ومهم في تحديد كمية الماء التي تشربها ، والمقصود بنداء الطبيعة هو:

  • العطش
  • لون البول

فيجب شرب الماء عند العطش ويجب شرب الماء عندما يصبح لون البول أصفر داكن ، حتى يعود لون البول إلى الشفاف أو الأصفر الفاتح.

3- قاعدة 8 في 8

من القواعد السهلة والبسيطة التي يمكن تذكرها واستعمالها كل يوم هي قاعدة 8X8 وتعني شرب 8 أونصة من الماء (أي ما يعادل كوب من الماء) عدد 8 مرات في اليوم. ليصبح الإجمالي حوالي 2 لتر يومياً.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك