هل تساءلت يوما لماذا يرتدي الطبيب اللون الأخضر في غرفة العمليات؟

اللون الاخضر هو ناتج مزج اللونين الأزرق و الأصفر، إذا فاللون الاخضر الفرعي يتوافق مع اللون الأحمر الاساسي ، وكيفية التوافق أن العين عندما تطيل النظر اللون معين فإنها بعد ذلك تبحث تلقائيا عن اللون الموافق ، وتوضح الصورة أدناه معنى موافقة الألوان وتظهر كيف أن اللون الأخضر يقع متوافقاً في الجهة المقابلة للون الأحمر.

توافق اللون الأحمر مع اللون الأخضر في دائرة الألوان

ظهر اللونان الأزرق والأخضر ليعوضا اللون الأبيض في كثير من المجالات الطبية ووفق موقع مجلة لايف ساينس العلمية فإن هذه الفكرة ظهرت لأول مرة في بداية القرن العشرين ،  عندما عرضها طبيب معروف وواسع التأثير مبرراً ذلك بكون اللون الأخضر أكثر راحة لعيون الجراحين.

كيف يساعد اللون الأخضر على وضوح الرؤية؟

ويساعد اللون الأخضر الجراحين على الرؤية بشكل أفضل لسببين:

السبب الأول: يعود إلى أن نظر الطبيب إلى اللونين الأزرق والأخضر يساعده على رؤية الأعضاء الحمراء بشكل أفضل أثناء العملية، لأن العين تترجم الألوان بالمقارنة مع غيرها من الألوان،  والأحمر معاكس للونين الآخرين، ما يعني المزيد من الوضوح.

السبب الثاني: وراء اختيار الأزرق والأخضر في غرفة العمليات هو أن كثرة مشاهدة الأحمر لمدة طويلة يتسبب في ظهور بقع خيالية في عيون الطبيب، والأخضر يجعل هذه البقع بيضاء ما يساعد على الرؤية أفضل داخل أحشاء المريض أثناء الجراحة.

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك