الحول الوحشي عند الأطفال .. الأنواع والعلاج

كتبه: د.غادة بسيوني / استشاري طب وجراحة العيون وجراحات الحول

تعريف

يعرف الحول الوحشي بأنه انحراف واضح للمحور البصري لكل عين مقارنة ببـعضهما البعض، بحيث تشير كل منهما إلى اتجاه مختلف ( إحدى العينين تنظر للأمام بينما تنحرف العين الأخرى للخارج).


الأنواع

حول كاذب أو ظاهري

وفيه تبدو العينان كما لو كانت كل منهما تنظر إلى الخارج .وذلك بسبب أن المسافة بين حدقة العينين تكون كبيرة مما يعطي العينين شكلا متباعد .

حول حقيقي

ويمكن تقسيمه علي حسب الإستمرارية ( مستمر أو متقطع ).

الأسباب التي تؤدي إلى الحول الحقيقي:

  • خلل في رؤية أحد العينين أو كليهما بسبب مرض عضوي مثل إصابة الشبكية أو العصب البصري.
  • خلل في رؤية أحد العينين أو كليهما بسبب خلل وظيفي مثل الكسل الوظيفي نتيجة ضعف شديد بالإبصار وخاصة بإحدى العينين ، أو مياه بيضاء أو سحابة بالقرنية أو ارتخاء شديد بالجفن العلوي في السنوات الأولي من العمر.
  • خلل في حركة العينين ، مثل وجود مرض بعضلات العين الخارجية أو الأعصاب التي تغذيها أو مراكزها بجذع المخ كشلل المخ أو أورام المخ.

الحول الوحشي المتقطع

وهو من أشيع أنواع الحول الوحشي . وأهم أعراضه انحراف إحدى العينين للخارج ( يزيد عند الشرود أو التعب أو المرض أو ضوء الشمس الساطع) .

ويتم تشخصيه عن طريق إجراء فحص شامل للعينين متضمنا قياس درجة ضعف الابصار وفحص قاع العين وقياس زاوية الانحراف باستخدام المنشور.


العلاج

الصورة بالأعلى قبل إجراء جراحة الحول ، والصورة بالأسفل بعد إجراء الجراحة

أما عن العلاج فالغرض منه هو تصحيح وضع و استقامة العينين ، ومنع حدوث كسل وظيفي باحدي العينين (الأكثر انحرافاً) ، وحماية الطفل من التأثير النفسي السيئ للغاية والحرج الناتج عن الحول

أنواع العلاج:

  • علاج ضعف الابصار بالعينين ( نظارة طبية )
  • علاج الكسل الوظيفي بالعين
  • الجراحة لتصحيح الاتزان في عضلات العين مثل الموضحة بالصورة.

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك