اختلاف حجم الثديين ، خمسة علامات يجب عندها مراجعة الطبيب

عند النظر بالمرآة ، يظهر الاختلاف في حجم الثدي عندما يكون أحد الثديين أكبر في الحجم أو المساحة أو الموضع من الثدي الآخر ، وهذا أمر شائع جداً ، إذ تقدر الدراسات أن أكثر من نصف النساء في العالم عندهن تفاوت بين حجم الثدي اليمين والثدي اليسار.

هناك عدة أسباب لهذا الاختلاف ، فمثلا يحصل هذا التفاوت بالحجم أثناء البلوغ أو الإضرابات الهرمونية أو الرضاعة بأحد الثديين ، أو التعرض لإصابة وغيرها ، وهذ الأمور تؤدي إلى تفاوت دائم بالحجم. وقد يكون هذا التفاوت مؤقتاً كما يحدث أثناء التبويض والدورة الشهرية بسبب احتباس الدم والسوائل في إحدى الثديين أكثر من الآخر ثم يعود إلى طبيعته بعد انتهاء الدورة أو التبويض.

وكذلك يتم اكتشاف التفاوت بحجم الثدي أثناء عمل الأشعة ، إذ ينصح الأطباء بعمل أشعة أكس (الماموجرام) للثديين مرة أو مرتين كل سنة للمرأة البالغة ، لأنه يساعد على اكتشاف أي أورام سرطانية في المراحل المبكرة. ولعل من أكثر العلامات شيوعاً التي تظهر في أشعة الماموجرام هي عدم تساوي حجم الثديين ، مما قد يكون مصدر قلق لبعض النساء.

في معظم الأحيان لا يستوجب  الاختلاف القلق لأنه ظاهره طبيعية ، إلا أن هناك مؤشرات خمسة مهمة ، إذا وجدت فإنها قد تكون مؤشرا على وجود سرطان بالثدي ، وهنا يجب مراجعة الطبيب المختص. هذه العلامات هي:

  1. إذا كان التفاوت بالحجم كبير جداً  
  2. إذا كانت الزيادة بالحجم مفاجئة ، ولم تكن موجودة سابقاً
  3. إذا كان اختلاف واضح بالملمس كأن يكون أحد الثديين ليينا والآخر صلباً
  4. وجود علامات مصاحبة مثل الشعور بالأورام عند اللمس أو افرازات في حملة الثدي أو فقدان الوزن وغيرها.  
  5. وجود تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان الثدي

 فهنا قد يكون هذا الاختلاف بالحجم مؤشراً على وجود مرض آخر أو سرطان الثدي.

ماذا أفعل إذا كان لدي اختلاف كبير بحجم الثدي؟

من المهم مقارنة أشعة الماموجرام الجديدة بالأشعة القديمة ، لمعرفة إن كان هذا الاختلاف والزيادة في حجم إحدى الثديين أمر جديد أم لا. وسيقوم الطبيب المعالج غالباً بطلب سونار للثدي للتأكد من عدم وجود أي أورام سواء سرطانية أو حميدة تفسر هذا الاختلاف الكبير بحجم الثدي. كما تقوم بعض المراكز المتخصصة بعمل أنواع من الأشعة أكثر دقة كأشعة الرنين المغناطيسي للثدي ، لاسيما إن كان هناك تاريخ عائلي بالإصابة بسرطان الثدي. وفي حال وجود تكتلات أو أورام في الثدي فإنه سيتم أخذ عينة لفحص الأنسجة والتأكد من طبيعة تلك الأورام.

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.