أسئلة شائعة حول احتكاك المفاصل وخشونة الركبة !

كتبه: الدكتور علاء حوا – جراحة العظام والمفاصل – أخصائي تقويم العظام

هل حبوب الكولاجين تفيد لآلام المفاصل والاحتكاك وخشونة الورك والركب؟

هناك اختلاف في الدراسات العلمية حول هذه المكمِّلات الغذائية. وُجِد القليل من الفوائد لهذه المكملات للأشخاص المصابين بالالتهاب المفصلي العظمي، في المقابل تشير معظم الدراسات إلى أن هذه المكمِّلات ما هي إلا علاج وهمي.

يمكن أن يتفاعل الغلوكوزامين والكوندروتين مع مسيلات الدم مثل الوارفارين؛ ممَّا يسبِّب مشاكل النزيف.وفي اخر تحديث لتوصيات جمعية جراحين العظام الامريكية ، لم توصي الجمعية باخذ هذا الدواء لمشاكل الاحتكاك وآلالام المفاصل.

هل الإبر الزيتية تفيد لعكس الاحتكاك وإزالة آلام المفاصل؟

تشير مجموعة من الدراسات العالمية إلى أن هذه الحقن لا توفر راحة بل ما هي إلا علاجًا وهميًّا , ولا تنصح بها جمعية الجراحين الامريكية حتى هذه اللحظة كعلاج لاحتكاك المفاصل ، مع العلم ان تكلفة هذه الإبر مرتفعة.

هل عملية تنظيف المفصل عن طريق المنظار تمنع من القيام بعملية استبدال للمفصل ؟

إن جمعية جراحين العظام الامريكية لا توصي باجراء عملية تنظيف للمفصل من النتوءات الناجمة عن الاحتكاك ، وحتى اللحظة تعد عملية استبدال المفصل هي العلاج الناجع لاحتكاك مفاصل الورك والركبة.

هل أبر البلازما مفيدة لعكس الاحتكاك كما يشاع ؟

لا توصي جمعية جراحين العظام الامريكية بهذه العلاجات حتى اللحظة وننصح بتفادي هذه العلاجات حتى يتم التوصية بها ، لذلك يرجى الانتباه الى ان عددا كبيرا من الدراسات يجرى عالميا حول هذه العلاجات ويقوم أطباء العظام باعتماد احدث التوصيات من جمعية جراحين العظام الامريكية ، اعتمادا على نتائج علمية بحتة بعيدا عن أي شيء آخر

ماهي عملية استبدال مفصل الركبة؟

معلومات عامة عن عملية استبدال مفصل الركبة:

مدة العملية: ساعتان الى ثلاث ساعات من بدء التخدير

نوع التخدير: تخدير كامل او نصفي

أفضل نوع للمفصل: أمريكي المنشأ ، حيث يعد من أفضل أنواع المفاصل المستخدمة

مدة البقاء في المستشفى: يومين إلىى ثلاثة أيام

الحاجة إلى علاج طبيعي: يستطيع المريض المشي ثاني يوم بعد إجراء العملية ويحتاج لمساعدة من العلاج الطبيعي للمشي في البداية.

فحوصات قبل أو بعد العملية: فحوصات روتينية منها قوة الدم والتميع ومعاملات الالتهاب وفحوصات روتينية أخرى حسب الحاجة.

تنبيه هام: نسمع في بعض الاحيان عن مفصل يسمى مفصل الصلاة (ولكن) ثبت علميا أنه لا يوجد هناك فرق بينه وبين المفصل العادي في كثير من الدراسات ، غير أن سعره أعلى

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك