أهم 7 فوائد طبية ثابتة لإنزيم Co Q10 ، وطرق استعماله ومصادره الطبيعية

في بداية جائحة كورونا كان هناك شغف كبير لمعرفة مدى تأثير إنزيم CO Q10  على شدة الإصابة بفيروس كورونا ومدى إمكانية استخدامه لعلاج المصابين ، لاسيما وأن نسبة هذا الإنزيم تنخفض لدى كبار السن ، ومن المعلوم أن فيروس كورونا يؤثر بصورة أكبر على كبار السن ، وقبل أن نذكر نتائج الدراسات التي أجريت عن هذا الإنزيم ومدى علاقته بفيروس كورونا دعنا نستعرض معك الفوائد الطبية الثابتة لهذا المركب العجيب.

إنزيم Co Q10 هو مادة شبيهة بالفيتامينات تعمل كمضاد أكسدة وينتجها الجسم بشكل طبيعي ،  وهو مسؤول عن انتاج الطاقة في الجسم ، وله فوائد متعددة من أهمها:


1- الحماية من المواد المؤكسدة التي ينتجها الجسم عند الإصابة بالتهاب فيروسي أو بكتيري

وقد نشرت عدة دراسات مؤخراً أظهرت أن النسبة العالية من هذا الإنزيم في الجسم تخفف من حدة الإصابة بالأمراض التنفسية عموماً وبفيروس كورونا خصوصاً ، لاسيما وأن هذا الإنزيم يتواجد بصورة كبيرة داخل رئة الإنسان ويقوم بتحفيز انتاج الطاقة والتخلص من المواد المؤكسدة.

هذه العوامل أعطت لإنزيم Co Q10 أهمية كبيرة طبياً في الوقاية وعلاج الأمراض والعدوى التنفسية مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن والانفلونزا ومرض كوفيد وغيرها.


2- تحسين الخصوبة والقدرة على الإنجاب لدى النساء والرجال

مع تقدم النساء بالعمر ينخفض لديهن عدد البويضات ، ويعتبر إنزيم Co Q10 مسؤولا بدرجة كبيرة عن ذلك.

وكذلك فإن أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال هو زيادة المواد المؤكسدة ، بالتالي فإن انزيم Co Q10 الذي يعمل كمضاد أكسدة يمكن يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية وكذلك جودتها.


3- الحفاظ على نضارة البشرة

أكبر عضو في جسم الإنسان هو الجلد ، وهو يتعرض لعوامل الأكسدة والتعرية بصفة مستمرة ، سواء كانت هذه العوامل داخلية مثل تغير مستوى الهرمونات ، أو خارجية مثل التعرض للأشعة فوق البنفسجية من الشمس.

وجدت بعض الدراسات الطبية أن وضع المستحضرات التي تحتوي على انزيم Co Q10 على البشرة تجعل الجلد ينتج الطاقة بصورة أكبر وتعمل كمضاد أكسدة ، وبالتالي فإنها تقلل من حدوث التجاعيد وتزيد من رطوبة الجلد ، كما أنه قد يكون لها دور في التقليل من الإصابة بسرطان الجلد.

وننصح باختيار مرطبات انزيم Co Q10 من شركات عالمية معروفة مثل الموضح بالصورة لتحقيق أعلى قدر من الفائدة (اضغط على الصورة للتفاصيل)


4- علاج الصداع النصفي والوقاية منه

يحسن إنزيم Co Q10  من انتاج الطاقة ، مما يساعد على سرعة تخلص خلايا المخ من المواد المؤكسدة والتقليل من الالتهاب ، وهذا يؤدي إلى التقليل من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي ، وكذلك علاج الصداع النصفي وحماية الجسم من الآثار التي يخلفها هذا الصداع.

وجدت دراسة طبية صغيرة شملت 42 مشاركاً ، أن تناول انزيم Co Q10 بمعدل 3 مرات يومياً يقلل من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي بصورة ملحوظة.


5- يزيد من القدرة على أداء النشاط البدني

عند ممارسة الرياضة ، يمكن أن يؤثر الإجهاد (التأكسدي) على وظيفة العضلات ويجعل الإنسان غير قادر على الاستمرار لفترة أطول بسبب التعب. يقوم إنزيم Co Q10  بالتقليل من هذا الإجهاد ، مما يعطي الجسم القدرة على ممارسة النشاط البدني لفترة أطول وأداء أفضل.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول 1200 مجم من إنزيم Co Q0 يومياً لمدة 60 يوم يمكن أن يؤدي إلى نتائج ملحوظة فيما يتعلق بالرياضة والنشاط البدني.


6- التقليل من احتمالية الإصابة بداء السكري

تجمع المواد المؤكسدة هو أحد العوامل التي تؤدي إلى مقاومة الإنسولين والإصابة بداء السكري. وقد أثبتت الدراسات الطبية أن تناول إنزيم Co Q10 المضاد للأكسدة ، يمكن أن يزيد من حساسية الجسم للإنسولين مما يقلل من احتمالية الإصابة بداء السكري.

وقد خلصت دراسة أجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، إلى أن تناول إنزيم Co Q10  لمدة 12 أسبوع قام بتحسين قراءات السكر اليومية وكذلك تحسين قراءة السكر التجسسية.

ويقوم إنزيم Co Q10 بتحفيز تكسير الخلايا الدهنية ، مما يعني أنه قد يكون له دوراً في الحماية من الإصابة بالسمنة وبداء السكري النوع الثاني.


7- التحسين من الذاكرة والوقاية من الخرف

إنزيم Co Q10 هو مصدر الطاقة الرئيسي في الدماغ ، وينخفض تركيز هذا الإنزيم مع التقدم في العمر ، مما قد يؤدي إلى أمراض مثل الزهايمر والباركنسون.

ومن المعلوم أن الدماغ من الأعضاء التي لها قابلية للتأثر بمواد الأكسدة التي يؤدي تراكمها إلى انخفاض القدرات العقلية والذاكرة. وبالتالي فإن تناول إنزيم Co Q10  المضاد للأكسدة يبطئ من عملية تراكم هذه المواد ، ويحسن من القدرات العقلية.


ماهي الجرعة الموصى بتناولها من إنزيم Co Q10  ؟

ينصح بتناول من 90 إلى 200 مجم يومياً من إنزيم في حال الرغبة بتحقيق أحد الفوائد المذكورة أعلاه. وقد وجدت الدراسات أن هذا الإنزيم آمن حتى الجرعات الأعلى التي تصل إلى 500 مجم يومياً.

ويجب تناوله مع الطعام لزيادة قدرة الجسم على امتصاصه.

ويتوفر إنزيم Co Q10  في معظم العديد من الصيدليات أو يمكن طلبه أونلاين ، ولا يحتاج إلى وصفة طبية لشرائه.


المصادر الغذائية التي تحتوي على إنزيم Co Q10

لأن الجسم لا يستطيع تخزين إنزيم Co Q10 فإنه من الضروري أن يلبي النظام الغذائي اليومي حاجة الجسم لهذا الإنزيم. هذه قائمة بأهم الأغذية التي تحتوي على كمية جيدة من إنزيم Co Q10:

اللحوم العضوية: مثل القلب والكبد والكلى

اللحوم الأخرى: لحم البقر والدجاج

الأسماك الدهنية: مثل السردين

الخضار: السبانخ والقرنبيط والبروكلي

الفاكهة: البرتقال والفراولة

البقوليات: فول الصويا والعدس والفول السوداني

المكسرات والبذور: بذور السمسم والفستق

الزيوت: زيت فول الصويا وزيت الكانولا


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

نُشر بواسطة ِArabic Doctor

طبيب عربي أعشق العلم. قطعت على نفسي عهدا أن أنقل إلى المكتبة العربية خلاصة ما توصل له الطب الغربي الحديث

شارك برأيك