ماهي أنواع واستعمالات التحاميل المهبلية؟

إذا دخلتِ إلى إحدى الصيدليات ، قد تتفاجئين بعشرات الأنواع من التحاميل النسائية المهبلية المتوفرة ، سواء كانت تتطلب وصفة طبية أو بدون وصفة. فماهي استعمالات تلك التحاميل المهبلية؟


تحاميل منع الحمل

هناك عدة أنواع من التحاميل المهبلية التي تحتوي على مواد تمنع الحمل عن طريق تكوين مادة رغوية تمنع مرور الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم ، أو أنها تقوم بقتل الحيوانات المنوية أو تشل حركتها. ويتم استخدامها عادة قبل 10 دقائق من ممارسة العلاقة الجنسية ، حتى يتسنى للتحاميل الذوبان ويظهر مفعولها. إلا أن فعاليتها محدودة ، فقد أشارت إحدى الدراسات أن 18% من النساء اللاتي يستعملن التحاميل المناعة للحمل ، يتم عندهن الحمل على الرغم من استعمالهن للتحاميل بصورة صحيحة.


تحاميل علاج الفطريات

وهي تحاميل تحتوي على مادة دوائية مضادة للفطريات ، وتمتاز تلك التحاميل بأن تأثيرها موضعي ، وآثارها الجانبية بسيطة ، كما أنه يمكن شراؤها عبر الصيدليات بدون وصفة طبية.

وتعتبر فطريات المهبل من الأمراض الشائعة جداً عند النساء ، التي يكثر حدوثها عن اضطراب الهرمونات أو بعد استعمال المضادات الحيوية أو عند الإصابة بمرض السكري أو بعد الجماع وغيرها.

وتختلف مدة الاستخدام حسب النوع ودرجة الإصابة ، وتتراوح غالباً ما بين 3 أيام إلى 14 يوم ، وتعطي التحاميل نتائج أفضل وأسرع من الكريمات المضادة للفطريات.

وتوصى المرأة باستكمال الكورس العلاجي كاملاً كما وصفه الطبيب حتى لا يتكرر ظهور الفطريات.

وتفضل بعض النساء استخدام تحاميل مهبلية طبيعية مضادة للفطريات مثل حمض البوريك ، والتي يمكن شراؤها أونلاين. اضغطي على الصورة بالأسفل للتفاصيل ، وتمتاز تلك التحاميل بأنها تغطي الأنواع المقاومة من الفطريات ، وينصح باستخدامها في حال عدم وجود استجابة مع التحاميل العادية.

تحاميل حمض البوريك فعالة جداً في حال فشل العلاج بالتحاميل العادية

تحاميل جفاف المهبل

تتوفر تحاميل مهبلية لعلاج جفاف المهبل والذي تتمثل أعراضه غالباً بالحكة والألم عند الجماع أو الألم أسفل البطن. ويكثر عند النساء قرب سن اليأس. وتساعد هذه التحاميل على زيادة رطوبة المنطقة وتنظيم معامل حموضة المهبل.

وهناك عدة أنواع من التحاميل المهبلية التي تعمل بطرق مختلفة وأهمها:

  • التحاميل الهرمونية : وهي مفيدة للنساء الاتي لا يمكنهم أخذ العلاج الهرموني عن طريق الفم.
  • تحاميل فيتامين إي E: وتستخدم لعلاج جفاف وضمور المهبل ، إلا أنه يعيبها أن مفعولها أبطأ من التحاميل الهرمونية وقد يستغرق الأمر 8 أسابيع من الاستعمال قبل الحصول على نتيجة مرضية.

تحاميل البكتيريا النافعة

تساعد تلك التحاميل على عودة المهبل لحالته الطبيعية ، لاسيما بعد الإصابة بالفطريات أو الالتهابات النسائية. حيث تحتوي تلك التحاميل على البكتيريا النافعة أو البروبيوتيك التي تعيش طبيعياً داخل المهبل وتحافظ على صحته وحموضته الطبيعية وتمنع الحكة والرائحة الكريهة. اضغطي على الصورة لتفاصيل المنتج

تحاميل البكتيريا النافعة مناسبة للحفاظ اليومي على صحة المهبل

وقد تناولنا في دليل مصور ، طريقة استعمال التحاميل المهبلية من أجل تحقيق أعلى قدر من الاستفادة

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك