ألم في الخصية عند الجلوس .. الأسباب والعلاج

يعاني معظم من الرجال من آلام في الخصية بين الحين والآخر ، ومن الشائع جداً أن يشتكي البعض من ألم في الخصية اليمنى أو اليسرى أو كلاهما ، وقد يكون هذا الألم حاداً أو مزمنا ، وقد يكون مرتبطاً بسبب واضح مثل الالتهاب أو الإصابة ، أو ليس له سبب محدد.

وهناك عدة أمور قد تؤدي إلى شعور الألم بالخصية عند الجلوس ، سنتناولها في هذا المقال.


الأسباب

1- مرض ألم الخصية المزمن  (chronic testicular pain (CTP

ويصاب به الآلاف من الرجال حول العالم كل عام ، ومن أعراضه وجود ألم مستمر أو متقطع. وقد يبدأ فجأة أو بالتدريج.

 ويزيد عادة مع الجلوس  أو عند ممارسة الأنشطة. ويتم تشخيص هذا المرض إذا استمرت الأعراض لمدة 3 شهور أو أكثر ولم يكن هناك سبب واضح ومحدد لهذا الألم.

ويزيد هذا النوع من ألم الخصية عند الرجال الذين يمارسون أعمالا مكتبية أو يقودون السيارات لفترات طويلة ، وكذلك أثناء فترات نشاط البدني والرياضة. كما وجد أن البعض قد تبدأ معه آلام الخصية المزمنة بعد الخضوع لجراحة في منطقة الحوض لأي سبب مثل إجراء عملية الفتق الإربي.

يؤدي هذا النوع من الألم إلى شعور بعدم الراحة ، كما قد يؤثر على جودة الحياة والنشاط اليومي. ويلاحظ أن معظم الرجال الذين يتم تشخصيهم بهذا المرض سبق لهم زيارة عدة أطباء في محاولة يائسة للوصول إلى التشخيص الصحيح.

2- وجود التهاب بالخصية

سواء بسبب مرض جنسي مثل الكلاميديا أو السيلان ، أو بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية الشائعة. ويصاحبه عادة احمرار وتورم ، وغالبا ما يصيب خصية واحده لكنه يصيب أحيانا الخصيتين معاً. كما قد تظهر معه أعراض أخرى مثل الصداع والحمى والغثيان وغيرها

3- التهاب الجهاز التناسلي أو البولي

وقد يصيب أي جزء من الجهاز التناسلي مثل البروستات أو البربخ ، كما أن التهاب الكلى والمثانة يؤديان إلى نفس الأعراض

4- سرطان الخصية

وهو لا يسبب ألم في معظم الحالات إلا إذا تم الضغط عليه (مثل الجلوس) أو في المراحل المتقدمة من المرض. ولذا فإنه ينصح بالفحص الدوري للخصيتين للاكتشاف المبكر لسرطان الخصية.

5- الفتق الإربي

يشعر المصاب بآلام على شكل مغص في منطقة الحوض وقد يحدث معه تورم وألم بالخصيتين

6- الممارسة الجنسية

يحدث ألم الخصية بعد ممارسة العلاقة الزوجية بسبب تشنج العضلات في القنوات المنوية وغالبا ما يكون هذا الألم مؤقتا ويختفي مع الراحة.

7- الإصابة

عند التعرض لإصابة شديدة في مكان الخصية ، قد يظهر الألم في فترات لاحقة بسبب تجمع السوائل أو الدم ، مما يؤدي إلى تضخم كيس الصفن والشعور بالألم عند الجلوس.

8- دوالي الخصية

تسبب دوالي الخصية ملمس مميز للخصية يشبه ملمس الكيس المملوء بالدود ، وتسبب ضغطا وشعوراً بعدم الراحة

9- التواء الخصية

يسبب ألماً مفاجئ وحاد في الخصية ، ويصيب عادة الأطفال وصغار السن ، وينتقل الألم إلى أعلى الفخذ ويصاحبه غالبا أعراض أخرى مثل التعب والغثيان والقيء


التشخيص

  • الفحص الإكلينيكي: سيقوم الطبيب بفحص الخصية بيده ، لمعرفة إن كانت هناك أي علامات على وجود التهاب مثل التورم والاحمرار والألم الشديد عند الضغط. وتحديد مكان الجزء المتضرر
  • الفحوصات المختبرية: وتشمل فحوصات الدم مثل كريات الدم ومعامل الالتهاب وتحليل ومزرعة البول
  • سونار الخصية للتأكد من عدم وجود تجمع سوائل أو التهاب أو أورام وغيرها
  • كما قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحوصات أخرى حسب ما تقتضيه الحالة المرضية.

العلاج

يعتمد العلاج على حسب التشخيص فقد يتطلب العلاج مضادأ حيوياً أو إجراء جراحي وغيرها..

 نصائح مفيدة: وقد ثبت طبيا أن هذه الأمور تساعد في تحسين أعراض ألم الخصية عموما:

  • شرب كمية سوائل كافية
  • استعمال حمام سيتز Sitz bath دافئ وهو عبارة عن الجلوس في ماء دافئ مع محلول ملحي لمدة 20 دقيقة يوميا، ويظهر أثره في حالات التهابات الجهاز التناسلي. اضغط على الصورة لشراء المنتج من موقع أمازون.

خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك