6 أغذية يطلق عليها: أقوى منشّط طبيعي للانتصاب

ظاهرة العنّة أو ضعف الانتصاب عند الذكور هي ظاهرة شائعة، تزيد مع التقدم بالعمر وضغوط الحياة، والرتابة أو الروتين اليومي.

يخشى الكثير من الرجال البدء بمرحلة جديدة من حياتهم عبر تناول أدوية تساعد على الانتصاب ، لاسيما إذا كانت المشكلة في بدايتها ، بمعنى أن الانتصاب يكون طبيعيّا أحيانا ويضعف مرة أخرى ، أو كان هناك حاجة لإثارة أطول وأقوى للوصول إلى الانتصاب الذي اعتاد الرجل أن يصل إليه في أيام شبابه.

هذه الأغذية الستة التي سنتحدث عنها ليست خاصة بالرجال ، فهي عبارة عن مضادات أكسدة وتزيد من تدفق الدم في الجهاز التناسلي ، وبالتالي فإنها تعمل سويّا لدى الرجال والنساء ، كمنشط جنسي.


المحّار

ربما تكون قد سمعت بالفعل عن فوائد المحار الجنسية ، والسبب أن المحار يحتوي على تركيز عالي من معدن الزنك ، وهو المسؤول عن زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

وهو مفيد في حالات العقم الذكوري ، لأنه يزيد من تركيز هرمون التستوستيرون في الدم.

وقد أظهرت نتائج دراسة نشرت في عام 2018 أن الرجال الذين يعانون من نقص هرمون التستوستيرون في الجسم لديهم انخفاض في مستوى الزنك.

إذا تناولت طبق واحد من المحّار فهذا يعطيك 673%  من حاجتك اليومية للزنك. أو بمعنى آخر يغطي تقريباً حاجتك من الزنك لمدة أسبوع.

إذا لم تكن من محبّي المحار ، فإمكانك تعويض ذلك عن طريق أكل اللوبستر (الاسكتوزا أو أم الربيان) ، أو تناول السلطعون (القبقب).

إما إذا كنت لا تحب الأكل البحري عموماً فسنذكر لك بعض البدائل في هذا المقال.


اللحوم الحمراء

وجد أن تناول أنواع معينة من اللحوم تحتوي على أحماض أمينية محددة ، تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل.

هذه اللحوم هي على وجه الخصوص اللحوم الحمراء وكذلك الدجاج.

تحتوي اللحوم الحمراء والدجاج على المكونات التالية: الآرجنين (حمض أميني) ، كاريتين (حمض أميني) وكذلك الزنك. وهذه المكونات الثلاثة تزيد من تدفق الدم وبالتالي تحسن الانتصاب والرغبة الجنسية. 

ولكن يجب الانتباه أن الإكثار من تناول اللحوم الحمراء من الممكن أن يكون ضاراً على الصحة ، فيرفع مستوى الدهون في الجسم ويزيد من احتمالية الإصابة بالجلطات.

وقد أجريت دراسة في عام 2019 ، وجدت أن تناول الحمض الأميني آرجنين الموجود في اللحوم يحسن من أعراض ضعف الانتصاب عند الذكور أو ما يعرف بالعنّة. ويتوفر هذا المكمل الغذائي على شكل كبسولات ، يمكن استخدامها للأشخاص الذين يرغبون بجرعات عالية من الآرجنين ، أو منعهم الطبيب من أكل اللحوم لأسباب صحية ، أو للأشخاص النباتيين. اضغط على الصورة للتفاصيل.


سمك السالمون

يحتوي سمك السالمون على الأوميغا-3 بجرعات عالية. وينطبق ذات الأمر على سمك السردين والتونا وسمك الهلبوت.

ومن أهم فوائد الأوميغا-3 أو مايعرف باسم زيت السمك ، أنه يمنع تكون الجلطات على الأوعية الدموية بالجسم ، وله فائدة كبيرة في تقليل الدهون الثلاثية وحماية القلب.

المحافظة على تدفق دم طبيعي في الأوردة والشرايين بالجسم يقلل من احتمالية ضعف الانتصاب الذي يكون مرتبطاً بأمراض تؤثر على تدفق الدم.

ويحتوي السمك كذلك على فيتامين B12 ، فيتامين دال ، الحديد والزنك.

يوصي مركز الغذاء والدواء الأمريكي أن يتناول الانسان طبقين من السمك كل أسبوع.

وإذا لم تكن من الأشخاص الذين يأكلون السمك بصورة كافية ، فيمكن تعويض ذلك عن طريق تناول حبوب أوميغا 3 أو زيت السمك.

أفضل أنواع زيت السمك هي الطبيعية وليس المستزرعة ، وينصح الأطباء بزيت السمك الذي يكون مصدره من النرويج أو ألاسكا نظراً لما يتمتع به من خصائص غذائية عالية. اضغط على الصورة لتفاصيل أوميغا-3 النرويجي


المكسرات والحبوب

بدلأً من الحلويات السكرية ، جرب تناول حلويات تحتوي على المكسرات. الكاجو واللوز هما مصدرين عاليين للزنك ، وتناولها يساعد على زيادة تدفق الدم بسلاسة في الجسم.

جرب المسكرات والحبوب التالية:

  • الجوز
  • حبوب القرع
  • الحب الشمسي
  • البيكان (الجوز الأمريكي)
  • البندق
  • الفول السوداني

التفاح

التفاح غني بمادة تسمى (كويرستين) أحد أنوع مجموعة الفلافونيد ، وهي مواد مضادة للأكسدة ولها العديد من الفوائد على الصحة الجنسية، منها:

  • تزيد من تدفق الدم
  • تحسن من ضعف الانتصاب
  • تخفف من التهاب البروستات

وقد أشارت دراسة نشرت في عام 2016 أن مادة كويرستين الموجودة في التفاح ، تقلل من ضغط الدم إذا تم تناولها بجرعة عالية (أكثر من 500 مجم في اليوم)

ومن المعلوم أن ارتفاع ضغط الدم هو أحد أسباب الضعف الجنسي عند الرجال ، لأن تدفق الدم العالي يدمر الشعيرات الدموية بالمنطقة التناسلية مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم.

وقد وجدت دراسة طبية أخرى في عام 2016 أن الرجال الذين يتناولون كميات أعلى من الفاكهة ، قلت عندهم احتمالية الإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 14%

وكذلك النساء اللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم ، تنخفض عندهم الشهوة ، وتقل استجابتهن للمؤثرات الجنسية ، لاسيما إن كان ارتفاع الضغط يصاحبه خمول عام بالجسم.

أنواع أخرى من الفواكه لها تأثير إيجابي على الصحة الجنسية وتحتوي على مادة الفلافونيد:

  • الفراولة
  • التوت الأزرق
  • العنب الغامق
  • الكرز
  • الحمضيات

الشمندر

الشمندر غني جداً بمضادات الأكسدة والفيتامينات ، والنيترات ، وهو ما يعني تحسين الأداء الجنسي.

تقوم مادة النيترات الموجودة في الشمندر بتوسيع الأوعية الدموية وتزيد من تدفق الدم، وهذا يحسن حتى من انقباض العضلات في المنطقة التناسلية.

يساعد عصير الشمندر كذلك على خفض مستوى ضغط الدم ، وقد ذكرنا التأثير السلبي لارتفاع ضغط الدم على الصحة الجنسية.

هناك أغذية أخرى أيضاً غنية بمادة النيترات وهي:

  • السبانخ
  • الرشاد
  • الكرفس
  • الخس
  • الفجل

إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب ، أو الخمول الجنسي ، إبدا بتحسين نظامك الغذائي الآن ، واجعل هذه الأغذية أساسي من قائمة طعامك اليومية.

إذا لم تحقق الفائدة المرجوة واستمرت الأعراض ، فيمكنك مراجعة الطبيب


حقوق النسخ محفوظة – موقع طب وحياة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.