ماهو أفضل موقع طبي باللغة العربية؟ وماهو أفضل منتدى طبي؟

يفتقر عالمنا العربي إلى مواقع الانترنت الجيدة والموثوقة. إذ تشير الإحصائيات إلى أن حجم المحتوى العربي على الانترنت هو 3% فقط من إجمالي المواقع العالمية  ، في حين أن عدد الناطقين باللغة العربية هو 7% من تعداد السكان العالمي. وحسب موقع ويكيبيديا فإن 75% من محتوى الانترنت العربي هو من الأردن.

وقد انعكست هذه الصورة على المحتوى الطبي العربي ، فقلما تجد موقعاً عربياً يضم محتوى طبي موثوق من مصادر طبية معتمدة يكتبها مختصون في هذا المجال.

لخصنا في هذا المقال أفضل المواقع الطبية باللغة العربية.

أفضل المواقع الطبية العربية

1- موقع مستشفى مايو كلينيك

خصص مستشفى مايو كلينيك الأمريكي المعروف موقعا ضخما وغنياً بالمعلومات بعدة لغات منها العربية.

المميزات:

  • محتوى طبي ضخم باللغة العربية
  • معلومات موثوقة

العيوب:

  • استعمال العديد من المصطلحات الطبية المترجمة حرفياً مما يجعل القراءة فيه غير سلسة.

2- موقع ويكيبيديا باللغة العربية

وهي موسوعة عالمية مفتوحة المصدر، تتميز بأن الآلاف من الأشخاص حول العالم يملكون حق تطوير الموسوعة، وتحديثها باستمرار، مما يجعلها غنية جداً بالمعلومات وأحدث التطورات الطبية. كما أنها تطلب ذكر المصدر والمرجع عند كل تحديث لضمان مصداقية المعلومات.

المميزات:

  • محتوى طبي ضخم باللغة العربية
  • معلومات يتم تحديثها باستمرار
  • تحتوي على أحدث التطورات الطبية في كل المجالات

العيوب:

  • مصداقية أقل في المعلومات ، فهي تعتمد على الشخص المطور للصفحة ، وبالتالي من الممكن اختيار آراء طبية شاذة ودعمها بمراجع، إلا أنها في الحقيقة لا تمثل الرأي الطبي الصحيح.

3- موقع طب وحياة

على الرغم من أن موقعنا طب وحياة تأسس حديثاً (منتصف عام 2019) إلا أن تركيزه على صحة الرجل والمرأة والمواضيع المتعلقة بالصحة العامة والأمراض الجنسية جعلته يحتل مركزاً مرموقاً بين المواقع العربية الطبية خلال فترة وجيزة.

المميزات:

  • معلومات موثوقة من مصادر طبية تم كتابتها من قبل أطباء مختصين في المجال.
  • لغة عربية بسيطة وسلسة في القراءة  

العيوب:

  • عدد محدود من المواضيع الطبية
  • كثرة الإعلانات في الموقع

أسئلة شائعة

ماذا عن المواقع الأخرى مثل  موقع ويب طب ، وموقع طبيبي ، وموقع الصحة ، وموقع موضوع؟

على الرغم من أن هذه المواقع تضم محتوى طبيا كبيرا جداً باللغة العربية ، إلا أن معظم المواضيع كتبت بأيدي غير مختصين في هذا المجال ، أو تم ترجمتها حرفياً بما لا يتوافق مع واقع المرض في عالما العربي. فمثلا قد تجد مقالاً كتبه طبيب عام يتحدث فيه عن عملية جراحية لم يسبق له إجراؤها ، أو صيدلي يتحدث عن الايدز. فهذه المواقع عبارة عن جمع للمعلومات ، تعطي معلومات عامة بدون خبرة حقيقية.

ما هو أفضل منتدى طبي عربي؟

أما عن أفضل المنتديات الطبية العربية التي تتيح فرصة للنقاش فإننا نرشح موقع الحصن النفسي ، وهو منتدى طبي تم تأسيسه في عام 1999 ، ويضم أكثر من مليون مشاركة وحوالي 150 ألف عضو منتسب.  وهو متخصص بالأمراض النفسية ، وكذلك الأمراض الجنسية وبالأخص فيروس نقص المناعة (الايدز). ويمتاز بأن العديد من منتسبيه هم من أصحاب التجارب مع هذه الأمراض أو من العاملين بالقطاع الصحي والطبي ،

ويعطي المنتدى مساحة حرية للتفاعل والنقاش والسؤال والاستفسار بين الأعضاء ، مع محافظته على الهوية المجهولة للعضو نظرا لخصوصية الأمراض التي يتعامل معها سواء النفسية أو الجنسية ، وهو ما تفتقر له وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.


خاص لموقع طب وحياة – حقوق النسخ محفوظة

قم بكتابة اول تعليق

شارك برأيك