أسهل طريقة لحساب أيام التبويض والخصوبة – حاسبة طبيّة

تعريف بالحاسبة

حاسبة التبويض (الإباضة) هي حاسبة طبيّة مبنية على معادلات علمية، وتعطي نتائج تقريبية لموعد حدوث التبويض بناء على موعد آخر دورة شهرية وعلى معدل طول دورتك الشهرية.

تحدث الإباضة عادة في اليوم 14 من تاريخ بداية الدورة الشهرية. ويبلغ متوسط تكرار الدورة الشهرية عند النساء حوالي 28 يوم ، إلا أنه يختلف من امرأة إلى أخرى ويتراوح ما بين 21 يوم و 35 يوم.

كم يوم يستمر التبويض - مختلفون

وأما إذا كانت الدورة تحدث في أقل من 21 يوم أو أكثر من 35 يوم فإنه لا يمكن استعمال هذه الحاسبة، ولا بد من استعمال شرائط الفحص في البول لتحديد موعد الإباضة.

متى أمارس العلاقة الزوجية؟

ينصح بممارسة العلاقة الزوجية بانتظام في أيام الخصوبة التي أظهرتها الحاسبة، والتي تستمرغالباً لمدة 5 أيام ، تبدأ قبل التبويض ب ثلاثة أيام وتستمر بعد التبويض ليوم واحد.  ومن الأفضل أن تمارس العلاقة كل يومين وليس يوميّاً، حتى يتسنى للجسم تصنيع الهرمونات والحيوانات المنوية بكمية مناسبة للتلقيح.

ماهي علامات التبويض؟

هذه بعض العلامات التي تساعدك على تحديد موعد التبويض، ويمكن استعمالها مع الحاسبة لتحديد موعد التبويض بدقّة

  • انخفاض درجة حرارة الجسم قيلاً
  • آلام في البطن وأحياناً في الظهر
  • التحسس من الروائح
  • الشعور بتشنجات خفيفة في الجسم
  • ظهور مخاط الإباضة ويصبح عنق الرحم رقيقاً وأكثر انزلاقاً
  • الشعور بالغثيان والصداع
  • زيادة الرغبة الجنسية
  • الانتفاخ واحتباس الماء بالجسم

وقد تظهر علامة أو أكثر من هذه العلامات في نفس الوقت أثناء فترة التبويض.

استعمال شرائط فحص الإباضة

يمكن استعمال شرائط الاختبار المنزلية لفحص الإباضة بدقة جيدة ، لا سيما إن كانت الدورة الشهرية غير منتظمة ، وتقيس هذه الشرائط مستوى هرمون LH في البول ، حيث تشير الزيادة في مستوى هرمون LH إلى أن المبيض مستعد لإطلاق البويضة خلال 12 ساعة إلى 36 ساعة ، ويعتبر هذا الوقت مثالياً لممارسة العلاقة الزوجية.

وطريقة استعمال هذا الشريط هو التبول عليه ، أو التبول في كوب وغمس الشريط في الكوب ، ثم الانتظار لبضعة دقائق للحصول على النتيجة التي تظهر على شكل خط أحمر.

يمكن عمل الاختبار مرتين في اليوم، ويفضل عمله في فترة الظهيرة والمساء حيث يرتفع مستوى هرمونات الجسم بشكل أفضل. وتتوفر هذه الشرائط بأسعار زهيدة جداً عبر الانترنت. اضغطي على الصورة لتفاصيل المنتج.